دور السينما المغربية تبدأ عرض الفيلم المثير للجدل “أزرق القفطان” لمريم التوزاني .

الجريدة العربية

يعرض حاليا في دور السينما الوطنية ، و ابتداء من يوم الأربعاء الموافق 7 يونيو . الفيلم المغربي “Le bleu du Caftan” ، و هو الفيلم الروائي الثاني للمخرجة مريم توزاني ، يتناول موضوع الحب والشذوذ الجنسي .

و يُعرض “Le Bleu du Caftan” ، بعد أيام قليلة من عودته من مهرجان كان السينمائي 2023 بفرنسا ، حيث كانت مخرجته مريم التوزاني عضوة في لجنة التحكيم .

و قالت مريم التوزاني التي عرضت فيلمها بكل من طنجة و الرباط و الدار البيضاء : “إنني أتطلع إلى هذه اللحظة” . وقالت خلال معاينة الفيلم في سينما ميغاراما بالعاصمة الاقتصادية : “يمكنك إطلاق أفلامك في أي مكان في العالم ، لكن أهم لحظة هي اليوم الذي يلتقي فيه الفيلم مع جمهوره الطبيعي ، الجمهور المغربي” .

و حضر يوم الثلاثاء ، إلى جانب المخرجة ، كان هناك بالطبع زوجها والمنتج نبيل عيوش ، و أيضًا أحد الممثلين الرئيسيين للفيلم ، أيوب ميسيوي ، الذي صرح ، لمنابر الإعلام ، بأن دوره في الفيلم ، كان دور متدرب في ورشة خياطة ، دور يتطلب الكثير من العمل والتركيز . هذا بالإضافة إلى الاضطرار إلى تعلم الخياطة لمدة شهر . و قال الممثل الكوميدي : “إنه لم يكن بالأمر سهلاً” .

و حقق “Le Bleu du Caftan” نجاحًا كبيرًا ، بعد أن سجل أرقامًا قياسية في الخارج وتألّق في العديد من المهرجانات مع ما لا يقل عن 35 جائزة . ففي فرنسا مثلا ، سجل الفيلم ما لا يقل عن 210 آلاف مشاهدة سنيمائية حتى الآن ، مما يجعله ثاني أكبر نجاح مغربي في هذا البلد ، بعد فيلم “أحب كثيرا” لنبيل عيوش . كما أنه سجل نتائج ممتازة في بلدان أخرى مثل هولندا وبلجيكا واليونان .

Exit mobile version