تونس : قلق و غضب بين الطلاب الأفارقة بعد إعلان قيس سعيد ضد المهاجرين غير الشرعيين .

الجريدة العربية

تونس – ارتفعت وتيرة القلق بين طلاب إفريقيا جنوب الصحراء في تونس بعد دعوة جمعية الطلاب والمتدربين الأفارقة في تونس (Aesat) للتخلي عن الدراسة إلا في حالات القوة القاهرة ، و ذلك في أعقاب التصريحات الأخيرة للرئيس قيس سعيد الذي دعا إلى “إجراءات عاجلة” , ضد الهجرة غير الشرعية للأفارقة من جنوب الصحراء إلى تونس . و قالت الجمعية على لسان حال الطلبة : لقد “أرسلنا آباؤنا إلى هنا معتقدين أننا سنكون بأمان ويمكننا الدراسة بسلام ، ولكن للأسف لم يعد هذا هو الحال” .

“مسؤوليتنا كهيئة طلابية هي أن نضع سلامة طلابنا أولاً ” ، يوضح Aesat في بيان ، حيث تم في الأيام الأخيرة اعتقال مهاجرين من جنوب الصحراء غير الموثقين ولكنهم يتمتعون أيضًا بوضع جيد مع تصاريح الإقامة . وتقول الجمعية التي تختتم بيانها بدعوة السلطات التونسية لضمان حماية الطلاب والمتدربين الأفارقة في تونس إن “مناخ قلق متزايد” ينتشر بين الطلاب .

و أنشأت جامعة ابن خلدون الخاصة بتونس وحدة أزمات لدعم طلاب جنوب الصحراء الكبرى ، برقم مجاني للاتصال في حالة حدوث مشاكل ، بينما أعلنت مجموعة من المنظمات غير الحكومية التونسية عن تشكيل جبهة مناهضة للعنصرية الفاشية . وستنظم مسيرة ضد العنصرية في 25 فبراير في العاصمة التونسية , تحت شعار “ألغوا الفاشية .. تونس بلد أفريقي” .

Exit mobile version