السمنة و صور الطعام يؤديان إلى “أزمات الامتناع عن ممارسة الجنس” لدى المتضررين .

الجريدة العربية

وجدت دراسة إيطالية أن مشاهدة صور الطعام لها تأثير سلبي على من يعانون من السمنة المفرطة ، و تزيد في الرغبة الشديدة نحو الأكل .

إن مشاهدة صور الطعام لها تأثير سلبي على المصابين بالسمنة. فقد تم اكتشاف ذلك من قبل مجموعة بحثية تضم università milanesi Bicocca وIRCCS MultiMedica وIRCCS Galeazzi-Sant’Ambrogio. وبشكل أكثر دقة، فإن التحفيز الذي تنتجه صور الطعام يخلق رغبة مفرطة في تناول الطعام لدى الأشخاص الذين يعانون من السمنة المفرطة.

وفي أساس هذه الظاهرة، كما أوضحت جامعة بيكوكا في بيان صحفي أعلنت فيه النتائج، هناك تعزيز للاتصالات بين مناطق الدماغ “الرغبة” مع مناطق بصرية محددة واتصال أقل مع مناطق التحكم الأمامية .

انعكاس الرغبة الشديدة في الطعام على الدماغ .

أجرى الباحث فرانكانتونيو ديفوتو دراسة “كيف تصبح صور الطعام بارزة بشكل مرضي في السمنة” وقام بتنسيقها البروفيسور إيرالدو بوليسو، وكلاهما من قسم علم النفس في ميلانو-بيكوكا ؛ و شملت هاته الدراسة مختصين أخرين، هم ليفيو لوزي وآنا فيرولي (IRCCS MultiMedica وجامعة ميلانو)، وجوزيبي بانفي (IRCCS Galeazzi-Sant’Ambrogio) ولورا زابارولي (Milan-Bicocca وIRCCS Galeazzi-Sant’Ambrogio). و تم نشر الدراسة في The Obesity Society ، التي ستظهر في العدد المطبوع لشهر سبتمبر الجاري 2023 من مجلة Obesity .

ولأول مرة، تبين أن المنطقة السقيفية البطنية للدماغ (VTA)، والتي تعتبر ضرورية للسلوكيات المحفزة، قد تزيد من الاتصال مع مناطق الدماغ الأخرى لدى الأشخاص الذين يعانون من السمنة المفرطة . و تتعلق الهياكل المعنية بالتحفيز وتقدير المكافأة، المرتبطة بخصائص الطعام المُرضية .

Exit mobile version