الرباط : رئيس أركان الجيش الإسرائيلي يحل بالمغرب و يلتقي قيادات عالية في الجيش المغربي .

الجريدة الإخبارية .

تقرير : بوحافة العرابي*


استقبل الوزير المنتدب لإدارة الدفاع الوطني عبد اللطيف لوديي ، اليوم الثلاثاء بعاصمة المملكة الرباط ، الفريق أفيف كوخافي ، رئيس أركان جيش الدفاع الإسرائيلي ، الذي يقوم مع وفد كبير بزيارة عمل إلى المغرب .

تعزز هذه الزيارة التعاون الثنائي الذي بدأ بتوقيع الاتفاقية الثلاثية بين المغرب و الولايات المتحدة و إسرائيل في 22 ديسمبر 2020 ، تلاها التوقيع في 24 نوفمبر 2021 على مذكرة تفاهم في مجال التعاون الدفاعي .

وزير الدفاع الإسرائيلي و الوزير المنتدب المسؤول السيد عبد اللطيف لوديي عالجا مواضيع جد مهمة ، حيث أشار بيان صحفي صادر عن هيئة الأركان العامة للقوات المسلحة الملكية ( FAR ) . أن السيد لوديي سلط الضوء على الالتزام المستمر بإدارة التحديات الأمنية ، و أزمة الهجرة ، و وباء كوفيد -19 ، و نشر العديد من المبادرات لصالح التقريب بين مكونات المجتمع لخدمة أهداف السلام و الاستقرار في الشرق الأوسط .

و في هذا السياق ، انتهز رئيس أركان جيش الدفاع الإسرائيلي هذه الفرصة ليحيي الدور المهم الذي لعبه المغرب كعنصر فاعل للاستقرار و السلام في القارة الأفريقية و الشرق الأوسط .

و فيما يتعلق بالجانب الدفاعي و بغية إرساء أسس صناعة الدفاع بالمملكة المغربية درئا لكل الطوارئ ، أكد السيد لودي على الاهتمام المشترك في إقامة مشاريع صناعية دفاعية في المغرب ، حسب البيان الصحفي نفسه .

و في الوقت الذي رحب فيه المسؤولان بالجودة و الديناميكية التي يتميز بها التعاون العسكري الثنائي ، أكدا مجددًا على طموحهما و رغبتهما المشتركة في توطيد هذه العلاقات لخدمة أهداف السلام و الاستقرار في منطقة المغرب العربي و البحر الأبيض المتوسط و دول جنوب الصحراء و الساحل .

و في اليوم نفسه ، استقبل الجنرال و المفتش العام للقوات المسلحة الملكية و قائد المنطقة الجنوبية نظيره الفريق أفيف كوخافي رئيس أركان جيش الدفاع الإسرائيلي .

و عبر المسؤولان العسكريان خلال مباحثاتهما عن ارتياحهما للمستوى الذي وصلت إليه العلاقات المغربية الإسرائيلية ، و المتمثل في تبادل الخبرات و المشاركة في التدريبات المشتركة على وجه الخصوص ، كما ناقشا المشاركة الأخيرة للجيش الإسرائيلي في التدريبات العسكرية المتعددة الأطراف المسماة الأسد الأفريقي 2022 بتنظيم المغرب و الولايات المتحدة الأمريكية .

هذه الزيارة ، التي تعكس التعاون العسكري المغربي الإسرائيلي الممتاز ، أتاحت أيضًا دراسة الفرص المتاحة لمواصلة تطوير محاور هذا التعاون ، خاصة فيما يتعلق بالتدريب و نقل التكنولوجيا و كذلك تبادل الخبرات و الخبرات بين الجيش الملكي و الجيش الإسرائيلي .

*رئيس هيئة التحرير و النشر بالجريدة الإخبارية Ljarida.com .
Exit mobile version