الداخلة واد الذهب : مجلس إدارة الأكاديمية الجهوية للتربية والتكوين يعتمد مخطط العمل وموازنة 2024 .

الجريدة العربية

اعتمد مجلس إدارة الأكاديمية الجهوية للتربية والتكوين لجهة الداخلة-وادي الذهب، بالإجماع خلال دورته العادية المنعقدة يوم أمس الجمعة بمدينة الداخلة، خطة العمل ومشروع الميزانية لسنة 2024.

كما صادق المجلس، خلال هذا الاجتماع، الذي ترأسه المفتش العام للشؤون الإدارية والمالية حسين قضاض باسم وزير التربية الوطنية والتعليم الأولي والرياضة، على مشروع البرنامج الجهوي للتكوين المستمر لسنة 2024 .

وأشار قضاض بهذه المناسبة إلى أن الإطار الإجرائي لتنفيذ خارطة الطريق 2022-2026 “من أجل مدرسة جيدة للجميع” يحدد البرامج والمبادرات والإجراءات التي سيتم تنفيذها خلال عامي 2023 و2024، بهدف تحقيق إشراك المدارس العامة، من خلال تدابير ملموسة، في تحول ديناميكي وطني .

وأضاف أن هذا الإطار الإجرائي يتمحور حول عشرين برنامجا، منها أربعة برامج متكاملة لبناء نموذج المدرسة الحكومية الجديد، وثلاثة برامج لتعزيز المبادرات المحلية، وثلاثة عشر برنامجا لتهيئة الظروف اللازمة لنشوء مدرسة حكومية ذات جودة .

ومن أجل الوفاء بهذه الالتزامات والنجاح في عملية تنفيذ خارطة الطريق، أكد السيد أكداد أن الوزارة تسعى جاهدة إلى الجمع بين ثلاثة شروط أساسية تتعلق بإرساء حوكمة فعالة، ومكان تنفيذ إطار تمويلي مناسب يتيح الحصول على الموارد المالية اللازمة وإشراك كافة الأطراف والتزامهم المشترك في تحقيق أهداف الإصلاح، خاصة أنه مشروع مجتمعي طموح ومحدد لمستقبل المملكة.

وأشار إلى أن إشراك الأطراف المعنيين رهين بتوحيد أدوارهم في تنفيذ الإصلاح ودعمهم وتعزيز قدراتهم، مضيفا أن وزارة التربية الوطنية تعمل على تنفيذ خارطة الطريق هذه التي تتضمن محورا المتعلقة بالمعلمين ، بهدف تحسين نظام التدريب الأساسي وزيادة جاذبيته لأفضل المهارات والنهوض بمهنة التدريس وتأهيل سمعتها ومكانتها المتميزة داخل المجتمع .

وفي هذا السياق، لوحظ أن الوزارة حريصة على تزويد الفاعلين التربويين بالوسائل ومعدات العمل اللازمة، بما في ذلك المعدات الرقمية، لتعزيز مجال المبادرة لديهم، وتوفير الموارد التعليمية المناسبة لهم وتحفيزهم بهدف تمكينهم من إنجاز مهامهم في أفضل الظروف وتعزيز تحسين النتائج الأكاديمية للطلاب و التلاميذ .

وشدد المسؤول على ضرورة العمل على إنجاح هذا الإصلاح نظرا لأهميته في تنمية وتطوير رأس المال البشري الوطني ودعم المشاريع الإصلاحية الكبرى التي تشهدها المملكة تحت قيادة صاحب الجلالة الملك محمد السادس .

من جانبه، ركز مدير مجلس إدارة الأكاديمية الجهوية للتربية والتكوين لجهة الداخلة وادي الذهب ، محمد فوزي، على النتائج النصفية لتنفيذ خريطة الطريق وبرامج الإطار الإجرائي 2023-2024، وكذا مشروع خطة العمل، والميزانية وبرنامج التدريب المستمر الإقليمي لعام 2024.

إثر ذلك، تم التوقيع على اتفاقيتي شراكة وتعاون: الأولى بين مجلس إدارة الأكاديمية الجهوية للتربية والتكوين لجهة الداخلة وادي الذهب والهيئة العليا للمقاومين السابقين وأعضاء جيش التحرير السابقين، تتعلق بتطوير برامج ومشاريع مشتركة في مجال نشر المعرفة المتعلقة بالشؤون الوطنية، الذاكرة التاريخية الإقليمية والمحلية.

وتهدف اتفاقية الشراكة الثانية، الموقعة بين ذات المجلس وجمعية “تيبو أفريقيا”، إلى تطوير برنامج “الجيل الرياضي” (الصحة والرياضة) في المؤسسات التعليمية، من خلال دمج ممارسة الأنشطة الرياضية والصحية في 20 مؤسسة للتعليم الابتدائي.

Exit mobile version