الحرب في أوكرانيا : لماذا تعتبر الدبابات الحلقة الأضعف للجيش الروسي .

الجريدة الإخبارية .

ربما تكون روسيا قد خسرت بالفعل ربع دباباتها المتاحة ، من طراز T-72 أو T-80 أو T-90 ، منذ بدء غزو أوكرانيا ، وهو رقم ‘ضخم’ ، وفقًا لخبراء عسكريين .

هذا أحد الأسئلة العديدة التي أثارها الصراع الأوكراني: لماذا يخسر الروس الكثير من المركبات المدرعة ، وخاصة الدبابات ، في القتال؟ منذ بدء ‘العملية الخاصة’ ، التي أطلقها فلاديمير بوتين في 24 فبراير ، تم إطفاء ما يقرب من سبعمائة دبابة بألوان الجيش الأحمر السابق في طريق الأذى ، بحسب موقع أوريكس المتخصص ، الذي يحصي خسائر كل جانب بناءً على الصور التي يتم بثها في وسائل الإعلام أو على شبكات التواصل الاجتماعي.

شخصية ‘هائلة’ بحسب خبراء عسكريين. قال ليو بيريا بينيه ، الباحث في المعهد الفرنسي للعلاقات الدولية (IFRI): ‘تمثل سبعمائة دبابة تقريبًا كامل الأسطول المتاح في أوروبا الغربية’. ومرة أخرى ، يتم التقليل من مستوى الخسائر بلا شك ، لأنه يعتمد فقط على الأدلة المرئية: يزعم الجيش الأوكراني أنه دمر ألف وثلاثمائة دبابة روسية وثلاثة آلاف عربة مصفحة ، دون أن يكون من الممكن التحقق من ذلك.

مهما كان الرقم ، فإن هذه الخسائر تمثل جزءًا كبيرًا من الترسانة الروسية. وفقًا للمتخصصين ، كان لدى موسكو قبل غزو أوكرانيا حوالي ثلاثة آلاف دبابة قتالية في حالة جيدة ، والتي يجب أن يضاف إليها مخزون يبلغ حوالي عشرة آلاف وحدة يتم صيانتها جيدًا أو أقل. بعبارة أخرى ، كان من الممكن أن يكون فلاديمير بوتين قد خسر بالفعل ربع أسطوله المتاح. واعترف مصدر عسكري فرنسي ‘كنا نتوقع خسائر كبيرة لكن ليس بهذا المستوى المرتفع’.

وفقًا للمتخصصين ، يتم تفسير هذا النزف بشكل أساسي من خلال الخصائص التقنية. صُممت الدبابات الروسية أثناء الحرب الباردة ، وهي تعمل حاليًا في أوكرانيا ، سواء كانت T-72 ، النموذج الأكثر انتشارًا ، ولكن أيضًا T-80 أو T-90 ، الأكثر حداثة ، ولكن أقل حضوراً ، فضلت دائمًا شكل مضغوط. أخف وزنًا وأقل من نظيراتها الغربية – تمثل T-80 نصف الحجم المستهدف لطائرة أبرامز الأمريكية ، على سبيل المثال – ومن المعروف أنها متحركة جدًا أثناء المعركة.

المصيد؟ بسبب صغر حجمها ، لا يمكن للدبابات الروسية أن تحمل سوى ثلاثة من أفراد الطاقم ، مقارنة بأربعة في المركبات المدرعة الغربية. لاستبدال اللودر – الجندي الموجود لإدخال القذائف في البندقية – قام المهندسون السوفييت بتجهيز دباباتهم بدائرة آلية ، مما أجبرهم على وضع مخزون الذخيرة مباشرة تحت البرج ، تحت أقدام الجنود. في الطرازين الأمريكي والأوروبي ، يتم تخزين القذائف في عنق الدبابة ، خارج البرج ، مفصولة عن المشغلين بجدار مدرع.

Exit mobile version