الجزائر على وشك إعادة فتح مجالها الجوي في المغرب ؟

الجريدة العربية

بعد إغلاق مجالها الجوي أمام الطائرات المغربية وتلك المسجلة في المملكة ، يمكن أن تسمح الجزائر للأسطول المغربي بالتحليق فوق أراضيها , و بالتالي محو صفحة سوداء دامت زهاء سنة , رفضت فيها الدولة العسكرية السماح بعبور أجوائها للجار من جهة الغرب .

بعد اللائحة القارية التي أصدرتها الكونفدرالية الإفريقية لكرة القدم , يبدو أن المغرب قرر الذهاب إلى الجزائر للعب كأس إفريقيا للأمم تحت 17 سنة . و مع ذلك تبقى مشاركة الأشبال الأطلس في هذه الألعاب القارية غير مؤكدة حتى الآن . والسبب ؟ لا يزال الجامعة الملكية المغربية لكرة القدم تنتظر موافقة السلطات الجزائرية على رحلة مباشرة من الرباط إلى الجزائر العاصمة .

الوصول إلى الجزائر على متن رحلة طيران مباشرة من الخطوط الجوية الملكية المغربية .

لذلك ، لم يتم حتى الآن تحديد موعد سفر المنتخب المغربي تحت 17 سنة إلى الجزائر . في حين يبدو توقيت إقامة بطولة كأس الأمم الأفريقية تحت 17 سنة محددا في الفترة من 29 أبريل إلى 19 مايو 2023 . وقد زاد الوضع تعقيدًا حقيقة أن الجامعة الملكية تطلب تصريحًا برحلة مباشرة على متن طائرة تابعة لشركة الخطوط الجوية الوطنية الملكية المغربية , و هو حق مشروع .

وبالفعل ، فإن شركة الخطوط الجوية المغربية هي الناقل الرسمي للمنتخبات الوطنية المغربية ، ويطالب لقجع أن يسافر أشبال سعيد شيبا إلى الجزائر على متن الشركة الوطنية . لكن السلطات الجزائر منعت التحليق في مجالها الجوي بطائرات قادمة من المغرب , أو حتى الطائرات المسجلة في المملكة المغربية .

قرار منع تحليق الطائرات المغربية يعود إلى 22 سبتمبر 2021 , في ذلك اليوم ، وفي ختام اجتماع المجلس الأعلى للأمن ، برئاسة رئيس الدولة الجزائرية ، عبد المجيد تبون ، قالت فيه الجزائر ب”استمرار الاستفزازات المغربية والممارسات العدائية” . كما تم اتخاذ قرار “الإغلاق الفوري للمجال الجوي لجميع الطائرات المغربية ، المدنية والعسكرية” . قرار أحادي من الجار لشرقي للمملكة , أتخد بدون إثبات أو شرح لنوعية الاستفزازات أو الممارسات العدائية .

فتح المجال الجوي الجزائري من حين لآخر؟

وحظرت السلطات الجزائرية في قرار جاء بعد أقل من شهر من القرار الذي اتخذته في 24 غشت 2021 بقطع العلاقات الدبلوماسية مع الرباط . واليوم ، يتعلق الأمر بمعرفة ما إذا كانت الجزائر العاصمة ستعيد فتح مجالها الجوي أمام الطائرات المغربية ، حيث ستكون الإجابة بنعم أم لا . و بالتالي هل سيتم السماح للاعبين المغاربة تحت 17 سنة بالمشاركة في كأس إفريقيا للأمم . أم سيكون مصيرهم مثل المنتخب المحلي الذي لم يشارك في الشان بعدما رفضت السلطات الجزائرية السماح لهذا المنتخب بدخول أراضيها عبر رحلة مباشرة .

يجدر بالذكر أن المنتخب المغربي لأقل من 17 سنة , يقع في المجموعة B مع جنوب إفريقيا ونيجيريا وزامبيا . و سيخوض أشبال الأطلس , في حال سفرهم , مباراتهم الأولى ضد جنوب إفريقيا يوم الأحد ، 30 أبريل . و في المواجهة الثانية ، ستواجه مهرات منتخب سعيد شيبا نسور نيجيريا يوم الأربعاء 3 مايو . وستكون آخر مباراة أمام زامبيا يوم 6 مايو .

Exit mobile version