إسرائيل تعترف بمغربية الصحراء و حزب العدالة والتنمية يلتزم الصمت على غير العادة .

الجريدة العربية

طلب الأمين العام لحزب العدالة والتنمية ، عبد الإله بنكيران ، من أعضاء الحزب والمسؤولين عدم ابداء أي رأي حول موضوع اعتراف إسرائيل بسيادة المغرب على صحراءه .

و طلب عبد الإله بنكيران من أعضاء الحزب ومسؤوليه الامتناع عن أي تصريح أو تعليق على رسالة رئيس الوزراء الإسرائيلي بنيامين نتنياهو ، والتي يعترف من خلالها بمغربية الصحراء .

وقد تحدثت بالفعل عدة تشكيلات سياسية ، بما في ذلك حزب التجمع الوطني للأحرار ، وحزب الأصالة والمعاصرة ، والاستقلال ، بالإضافة إلى جهات سياسية مغربية أخرى ، عن هذا الموضوع ، بعد أن أعلن مجلس الوزراء يوم الاثنين استلام صاحب الجلالة الملك محمد السادس حفظه الله ، رسالة من رئيس الوزراء الإسرائيلي بنيامين نتانياهو يبلغ فيها قرار إسرائيل القاضي ب”الاعتراف بسيادة المغرب على أراضيه الجنوبية الصحراوية ” .

وينص الخطاب على أن هذا القرار “سينعكس في جميع الأعمال والوثائق ذات الصلة للحكومة الإسرائيلية” ، وسيتم “إحالته إلى الأمم المتحدة والمنظمات الإقليمية والدولية التي تكون إسرائيل عضوًا فيها ، وكذلك إلى جميع الدول التي تقيم معها إسرائيل علاقات دبلوماسية” . وأضافت المذكرة أن إسرائيل تدرس ايضا إمكانية “افتتاح قنصلية في مدينة الداخلة المغربية ” .

Exit mobile version