موسم سيدي المختار .. ندوة حول موضوع دور القبيلة في حماية الوحدة الترابية

.

رضوان ادليمي – الجربدة العربية

شكل موضوع : “دور القبيلة في حماية الوحدة الترابية من خلال ملحمة المسيرة الخضراء ”، محور الندوة الفكرية المنظمة من طرف المنتدى تغسريت بجماعة سيدي المختار، وذلك صباح يوم السبت 29 أكتوبر 2022 بدار الشباب سيدي المختار .

وعرفت هذه التظاهرة الثقافية مشاركة كل من: الدكتور “بريهما عبد القادر”، “وعبد الطيف بيرة: شيخ قبيلة أولاد أبي السباع بظهير ملكي شريف، و”مولاي عيسى الغسري” استاذ التعليم العالي بكلية القاضي عياض بمراكش، “محمد بدالا” أستاذ علم الإجتماع ، “نور الدين كباردين” رئيس المجلس الجماعي لسيدي المختار.

في مستهل الندوة ألقى السيد “برهيما عبد القادر” الكلمة نيابة عن شيخ القبيلة، نورد منها قوله: “يعتبر موسم سيدي المختار العبيدي تظاهرة ثقافية وفنية دأب القائمون على تنظيمها سنويا، قصد الإسهام في الدفاع عن القضية الوطنية عبر إبراز عمق العلاقات التاريخية وتأكيد مظاهر التناسج الثقافية والفنية، التي تجمع أفراد قبائل أولاد أبي السباع ومختلف قبائل المملكة المغربية .

وفي نفس الإطار ذكر مسير الندوة “عادل الخيرفي السباعي” بالسياق العام لموسم الولي الصالح سيدي المختار في نسخته 55. بعد ذلك أعطيت الكلمة لمؤطري هذه الندوة.

” أحمد أبيتان” رئيس جمعية ملتقى ابناء أبي السباع بوجدور في كلمته قدم نبدة عن أعمال الجمعية ثقافيا واجتماعيا، وأكد أن القبيلة كانت سباقة لزيارة معبر الكركرات بعد تأمينيه من طرف القوات المسلحة الملكية الباسلة، وفي ختام كلمته أكد على ضرورة رص الصفوف وتجاوز الخلافات حتى تتبوء القبيلة موقع الريادة.

ومن جهته توقف “ابى حازم عبد المطلب” عند ذاك التلاحم حيث اكد ان قبيلة أولاد أبي السباع استطاعت أن تظهر بالحجة والبرهان مدى التلاحم مع أهداب العرش العلوي المجيد والذي جسدته من اجل تحقيق الوحدة الترابية، وأن سلاح القبيلة الدائم التجند للدفاع عن المقدسات الدينية والوطنية والذود عن الكيان.

رئيس المجلس العلمي لإقليم ” شيشاوة” أثنى على الملاحم البطولية التي صنعها رجال القبيلة في مرحلة الاستعمار البرتغالي بمنطقة موكادور، وأكد أن القبيلة بقيت بتاريخها الجهادي مناصرة لسلاطين المغرب، وفي ختام كلمته طالب باستثمار القبلية لبناء اللحمة و استشراف المستقبل.

Exit mobile version