مناجم : ارتفاع حجم تداول الشركة بنسبة 26% في الربع الثاني من العام الجاري .

الجريدة العربية

سجل رقم المعاملات لشركة مناجم المغربية خلال الفصل الثاني من سنة 2024 ارتفاعا بنسبة 26% مقارنة بنفس الفترة من السنة السابقة ، ليبلغ 2,5 مليار درهم . ويرجع ذلك أساسًا إلى زيادة مساهمة الذهب، الناتجة عن التأثير المشترك للزيادة في الكميات المباعة والتحسن في سعر الذهب في السوق العالمية.

وفي النصف الأول من العام الجاري ، بلغت إيرادات المجموعة 4,4 مليار درهم، أي ارتفاع بنسبة 5% مقارنة بالنصف الأول من سنة 2023 ، رغم تأثير التعليق المؤقت للعمليات المتعددة للمعادن وانخفاض مساهمة الكوبالت في الربع الأول . ويعود هذا النمو إلى ارتفاع أسعار المعادن الثمينة والمعادن الأساسية بنسبة 16% للذهب، و13% للفضة، و14% للنحاس، و6% للزنك، وإلى تحسن إنتاج الذهب من خلال استئناف الأنشطة في السودان، وكذلك توحيد إنتاج الفضة.

ومن جانبها، بلغت الاستثمارات المنجزة 2,7 مليار درهم، خصصت 68% منها للنهوض بأشغال إنجاز مشروع بوتو للذهب ومشروع النحاس بتيزرت.

ومن جهة أخرى ، انخفض صافي الدين المجمع بنسبة 6%، ليصل إلى 7 مليار درهم، نتيجة التأثير المشترك لزيادة رأس المال بمبلغ يناهز 3 مليار درهم والجهود الاستثمارية الكبيرة التي تبذلها المجموعة لدعم مشاريع التنمية.

يذكر أن مجموعة مناجم تقوم بتوسيع أنشطتها لتشمل التنقيب عن الغاز الطبيعي في المغرب ، وقد وقعت اتفاقا في 14 يونيو للاستحواذ على شركة Sound Energy Morocco East Limited بعد عملية مفتوحة في منافسة مع المستثمرين الدوليين.

Exit mobile version