كتاب جديد عن جان محمد المسلم المغربي الذي تحول إلى كاهن كاثوليكي .

الجريدة العربية

سيُعرض يوم السبت 21 يناير في المركز الاجتماعي Lazare-Garreau بمدينة ليل الفرنسية , كتاب جديد يتحدث عن المسلم السابق المغربي جان محمد عبد الجليل الذي اعتنق المسيحية قبل أن يصبح كاهنا كاثوليكيا . الكتاب من تأليف المؤرخ موسى مرغيش ، أحد أعضاء جماعة متعددة الأديان في المدينة .

و بعد أعمال موريس بورمان وفرانسواز عن جان محمد بن عبد الجليل (1904-1979) ، كاهن فرنسيسكاني “غير نمطي atypique ” ، صدر كتاب جديد عن هذه الشخصية المغربية التي تحولت إلى المسيحية .

و يشرح مؤلف الكتاب الأسباب التي دفعته لكتابة مؤلفه , حيث يشير موسى مرغيش ، الدكتور في تاريخ الأديان ، إلى أن المؤلفين السابقين “كانوا مهتمين بشكل أساسي بالوقت الذي أعقب تحوله” ، لكن “الفترة 1925-1928 كانت مفقودة ، حيث وضح في كتابه أسباب اختيار جان محمد عبد الجليل للمسيحية ” .

و في تأليف كتابه ، اعتمد موسى مرغيش على المراسلات بين محمد بن عبد الجليل وكليم إتيان ، كاهن مدير مدرسة شارل دي فوكو بالرباط ، حيث كان الأول طالبًا قبل ذهابه إلى فرنسا للدراسة في السوربون . الرسائل مستنسخة في مجملها , و قال المؤلف بصددها : لقد “تمكنت من الوصول إلى أرشيفات الفرنسيسكان الخاصة في باريس” .

ولد محمد عبد الجليل في فاس عام 1904 لعائلة من أصل أندلسي ، ونشأ في الديانة الإسلامية . حيث أنهى دراسته الابتدائية والثانوية في مسقط رأسه . أنهى دراسته من 1922 إلى 1925 في مدرسة ليسيه غورو الفرنسية بالرباط . و بعد حصوله على البكالوريا عام 1925 ، حصل على منحة دراسية لباريس حيث أكمل تعليمه العالي . و هناك اعتنق الكاثوليكية عام 1928 وتعمد عام 1928, ليصبح كاهنًا عام 1935 .

Exit mobile version