كأس العالم 2034 : بعد انسحاب أستراليا، السعودية المرشح أصبحت الوحيد لاستضافة المسابقة .

الجريدة العربية

أعلن الاتحاد الأسترالي لكرة القدم يوم أمس الثلاثاء أنه سيتخلى عن خطته لاستضافة كأس العالم 2034. و بهكذا قرار تصبح المملكة العربية السعودية، المرشح الرسمي الوحيد في سباق تنظيم أضخم مسابقة رياضية في العالم .

بينما أمام اتحادات كرة القدم مهلة حتى يوم الثلاثاء 31 أكتوبر، الساعة 11:59 مساءً، لإعلان ترشحها على رف مكاتب الاتحاد الدولي لكرة القدم (فيفا)، لتنظيم كأس العالم 2034، إلا أن أحد هاته الاتحادات ، على العكس من ذلك، انسحب للتو من السباق . وفي وقت مبكر من هذا الصباح ، أعلن الاتحاد الأسترالي على موقع X (تويتر سابقاً) تنحيته رسمياً من استضافة الحدث . وأعلن الاتحاد في بيانه الصحفي : “لقد درسنا إمكانية تقديم عرض لاستضافة كأس العالم لكرة القدم ، وبعد أخذ جميع العوامل في الاعتبار، قررنا عدم القيام بالترشح للمسابقة المنظمة في عام 2034”. وفي وقت متأخر من بعد ظهر الثلاثاء ، أعلن الاتحاد الدولي لكرة القدم (فيفا) أنه بعد انسحاب أستراليا، أصبحت المملكة العربية السعودية الدولة الوحيدة المرشحة لاستضافة كأس العالم 2034 .

وفي بداية أكتوبر ، أعلنت أستراليا عن العمل في مشروع لتنظيم كأس العالم. وبعد أسبوع، فكرت في الحصول على تذكرة مشتركة مع إندونيسيا. وأوضح إيريك توهير، رئيس الاتحاد الإندونيسي، أن أستراليا “مستعدة” للترشح المشترك مع بلاده ، منذ “المناقشات خلال المؤتمر الأخير للفيفا”، الذي نظم في مارس في رواندا .

وبعد تغير موقف الاتحاد الإندونيسي الذي دعم الترشيح السعودي قبل نحو عشرة أيام، قررت أستراليا الاستسلام. ويبرر الاتحاد هذا القرار بالرغبة في التركيز على تنظيم كأس آسيا للسيدات 2026 وكأس العالم للأندية 2029 . وأضاف الاتحاد أنه “لتحقيق ذلك، بعد كأس العالم للسيدات 2023 ودورة الألعاب الأولمبية بريسبين 2032، سيمثل ذلك” عقدا ذهبيا حقيقيا لكرة القدم الأسترالية”

المجال مفتوح بأريحية للسعودية لتنظيم كأس العالم 2034 .

وبفضل هذا الانسحاب، أصبحت المملكة العربية السعودية الآن مرشحة بقوة لاستضافة بطولة كأس العالم . فبعد اختيار إسبانيا والمغرب والبرتغال، في 4 أكتوبر ، لاستضافة نسخة 2030 (مع تنظيم ثلاث مباريات – استثناء – في الأوروغواي والأرجنتين وباراغواي)، أطلق الاتحاد الدولي لكرة القدم (فيفا) دعوة للترشح لاستضافة بطولة 2034. و على حساب مبدأ دوران القارات ، فإن الاتحادين الآسيوي والمحيطي ( أوقيانوسيا ) يحملان شعلة تنظيم هذه نسخة 2034 .

بعد دقائق قليلة من هذه الدعوة، أكدت المملكة العربية السعودية، التي رشحت ملفها سابقا لتنظيم كأس العالم 2030 ، أنها ستكون مرشحة لاستضافة كأس العالم 2034 . و على الفور تلقى السعوديون دعم الاتحاد الآسيوي لكرة القدم، الذي وضعهم في موقع المرشح الكبير لتنظيم المسابقة .

وكما هو الحال مع قطر في عام 2022، تعتزم المملكة العربية السعودية جعل بطولة كأس العالم هذه أداة قوية لتصدير منتوج ثقافي عربي قوي للعالم .

وفي بيان نشر عن السعودية، فإن شغف كرة القدم متجذر بعمق في البلاد”. وعلى الرغم من أن التشويق أصبح الآن شبه معدوم لتنظيم كأس العالم 2034 ، إلا أنه من المقرر أن يتم الكشف رسميًا عن الجهة المنظمة لنسخة 2034 في نهاية عام 2024 من قبل الفيفا.

Exit mobile version