قرار : للسفر إلى المغرب، الإيفواريون سيحتاجون إلى تأشيرة دخول .

الجريدة العربية

اعتبارًا من 1 سبتمبر 2024، سيحتاج الإيفواريون الراغبون في السفر إلى المغرب إلى تأشيرة دخول. ويتعلق القرار، الذي اتخذته الحكومة الإيفوارية، بالتشاور مع السلطات المغربية، بالإيفواريين الذين يحملون جوازات سفر عادية.

وأوضحت وزارة الخارجية الإيفوارية في بيان صحفي : “في مواجهة تدفق المهاجرين الأفارقة نحو سواحل البحر الأبيض المتوسط، مع اعتبار بلدان المغرب العربي بما في ذلك المغرب نقطة عبور لهم، قامت الدول المضيفة لهؤلاء المرشحين للهجرة غير الشرعية، بالتعاون مع دوائر السفارات المختصة الإيفوارية، بعملية التنميط و تحديد الشروط . ويبدو أن معظم هؤلاء المهاجرين غير الشرعيين هم مواطنون أجانب يصرحون بأن جنسيتهم إيفوارية” .

“في مواجهة اكتشاف شبكات منظمة تمامًا، تتوفر على عينات من جوازات السفر والطوابع المزورة، كان على الحكومة الإيفوارية أن تتخذ إجراءات صارمة ، كانت مؤلمة بالتأكيد لبعض مواطنينا، ولكن لها ميزة تجفيف مصادر مادية “لشبكات إمداد المزورين من خلال تعزيز مصداقية جواز السفر الإيفواري والأمن القومي بحكم الأمر الواقع” .

وتؤكد الوزارة الإيفوارية، في الوقت نفسه، أن هذا لا يعني إعادة نهائية لشرط التأشيرة للدخول إلى المغرب، بل تعليق مؤقت للاستفادة من الإعفاء من التأشيرة لمدة عامين كحد أقصى، مصحوبا بتقييم الآثار من التدبير، في نهاية السنة الأولى” من هذا القرار .

ويشار إلى أن هذا القرار لا ينطبق لا على المواطنين المغاربة الراغبين في السفر إلى كوت ديفوار، ولا على الإيفواريين الحاملين لجوازات سفر دبلوماسية أو الخدمة الوطنية ، ولا على حاملي بطاقات الإقامة المغربية، ولا على المستفيدين من تأشيرات شنغن من دولة الإمارات العربية المتحدة، الولايات المتحدة الأمريكية أو كندا.

Exit mobile version