زلزال الحوز : المغرب في قلب العالم و تضامن دولي مع الضحايا .

متابعة : بوحافة العرابي*

أزيد من 2000 حالة وفاة مؤكدة ، مع خوف ضاري من أن يصبح الضحايا بالآلاف . و توفر السلطات المختصة بشكل محين و محدث في كل لحظة ، الحصيلة الأولية للزلزال الذي بلغت قوته 7 درجات على مقياس ريختر والذي ضرب جنوب غرب البلاد ، على بعد حوالي سبعين كيلومتراً من مدينة مراكش . حيث سجلت أجهزة قياس الزلازل الهزة عند الساعة 11.11 من مساءً يوم الجمعة 8 سبتمبر ،

وكان مركز الزلزال وسط البلاد على بعد 16 كيلومترا من قرية نيعقوب التابعة لبلدية إغيل على بعد 72 كيلومترا جنوب غرب مراكش. لكن الهزة التكتونية كانت محسوسة على طول سلسلة جبال الأطلس، في مرزوكة، أحد أبواب الصحراء المغربية ، وتارودانت، والصويرة، وأكادير، وعلى الجانب الآخر من سلسلة جبال الدار البيضاء، وصولا إلى الرباط. و استمرت الحركة الشبيهة بالموجة حوالي 30 ثانية.

ناهيك صعوبة جمع المعلومات من المناطق النائية، مثل القرى المنتشرة على طول منطقة الأطلس المتضررة ، والتي تعرف بأنها فقيرة جدًا، وغالبًا ما لا تتوفر بها خدمة الإنترنت، حيث يتم بناء المنازل بالطوب و القش والطين والحجارة .

خوف كبير خيم على مدينة مراكش حيث انهارت الأجزاء الأكثر هشاشة من الأسوار المحيطة بالمركز التاريخي للمدينة الحمراء . كما تم الإبلاغ عن أضرار في القصبة وانهيار منازل في المنطقة الشمالية الشرقية للمدينة . كما تم التبليغ بوجود شقوق في برج الجرس بالكنيسة الكاثوليكية بجيليز . كما تم تسجيل انهيارات في الواجهة التاريخية بمدينة الصويرة على المحيط الأطلسي وفي ورزازات في الجنوب الأوسط .

ويشار إلى أنه تم وصول الهزة الأرضية التي تسببت في الزلزال المدمر بالحوز ، إلى الجزائر الجارة الشرقية ، حيث أعلنت السلطات هناك أنها لم تسجل أي ضحايا أو أضرار جراء الزلزال الذي شعرت به بعض الولايات في جهة الغرب .

زلزال الحوز : تضامن دولي مع مأساة المغرب .

جراء عمق الجرح و الكارثة التي ألمت بالمملكة المغربية ، انهالت التعازي من جهات سامية عديدة ، حيث بادر الرئيس الروسي فلاديمير بوتين بتقديم برقية تعزية وجهها إلى “شعب المغرب الصديق” بعد الزلزال . كما قدمت التعازي من قبل الرئيس الأوكراني فولوديمير زيلينسكي، ومن قبل رئيسة البرلمان الأوروبي، روبرتا ميتسولا.

ومن جهته ، قال الرئيس الأمريكي جو بايدن إنه “شعر بحزن عميق بسبب الخسائر في الأرواح والدمار” . وأضاف بايدن في بيان من البيت الأبيض : “دعائنا وصلواتنا إلى جميع المتضررين في هاته المحنة الرهيبة” . و قال وزير الخارجية البريطاني جيمس كليفرلي اليوم إن المملكة المتحدة ستساعد المغرب “بأي طريقة ممكنة” .

كما بدت إسرائيل على أنها مستعدة لمساعدة المغرب ، مثلما عرضت الجارة الشمالية الشقيقة إسبانيا فرق الإنقاذ. وقد أتاحت إيطاليا فرق الحماية المدنية للتدخل الفوري من أجل مساعدة المملكة المغربية ، في الوقت الذي قالت فيه الديبلوماسية الإيطالية ، أنه لا يوجد حتى الآن أي إيطاليين من بين الضحايا ، حسبما صرح وزير الخارجية أنطونيو تاجاني، الذي يواصل اتصاله الدائم بالسفارة بالرباط والقنصلية بمراكش . وأكدت رئيسة الوزراء جيورجيا ميلوني “استعداد إيطاليا الكامل لدعم المغرب في هذه الحالة الطارئة” .


*رئيس هيئة التحرير بالجريدة العربية

Exit mobile version