دراسة : الفوسفاط المغربي مفتاح الأمن الغذائي العالمي .

الجريدة العربية – سليمة عمروني

إن باطن الأرض المغربي يحتوي على كنز حقيقي . فهو يتوفر على 70% من احتياطيات العالم من الفوسفات، وهو عنصر أساسي لصناعة الأسمدة الغذائية، ما يجعل المملكة “ضامنة” مفترضا للأمن الغذائي العالمي .

والواقع أن الاجتماع الأخير للبنك الدولي وصندوق النقد الدولي، الذي نظم في مراكش، سلط الضوء على أهمية سلسلة توريد الفوسفات للأمن الغذائي. ويصادف أن جزءًا كبيرًا من هذه الاحتياطيات موجود في المغرب. يجب أن تعلم أن الفوسفات معدن أساسي لإنتاج الحمض النووي، وتكوين الأسنان والعظام، وأيضًا لصنع الأسمدة الغذائية. لكن هناك مخاوف بشأن الاحتياطيات العالمية لأن الفوسفات لا يمكن تصنيعه صناعيا، كما أن استخراجه محدود .

وأوضح شكيب جنان من البنك الدولي أن الأسمدة تمثل حوالي 50% من إنتاجنا الغذائي العالمي. ومن أجل الاستجابة للنمو السكاني في أفريقيا، من الضروري زيادة المعروض من الأسمدة، سواء كانت ذات أصل عضوي أو كيميائي .

المغرب موطن لأكبر منتج للأسمدة في العالم .

في الآونة الأخيرة، ارتفعت تكلفة الأسمدة الغذائية بشكل كبير، حيث وصل فوسفات ثنائي الأمونيوم تقريبا إلى 1000 دولار للطن في عام 2022. والسبب الرئيسي لهذا الارتفاع في الأسعار هو العقوبات المفروضة على روسيا وبيلاروسيا ردا على غزو أوكرانيا، أيضا. كالقيود التجارية التي فرضتها الصين في إطار سياسة ‘صفر كوفيد’.

وعلى الرغم من انخفاض الأسعار منذ ذلك الحين، إلا أنه لا يمكن أن يعزى ذلك إلى أي تقدم ملموس. شكيب جنان يشير إلى أن سوق المعادن لا يزال متقلبا لكن أزمة الطاقة الأخيرة كان لها تأثير مباشر على أسعار الأسمدة. وقد يميل المزارعون إلى تقليل استخدامهم للأسمدة نظرا لارتفاع تكلفتها، ولكن هذا من شأنه أن يؤدي إلى انخفاض إنتاجية المحاصيل وجودتها، مما يؤدي في النهاية إلى ارتفاع أسعار المواد الغذائية.

وبالتالي، يحتل المغرب موقعا مركزيا في هذا السياق، كونه مهد أكبر منتج للأسمدة في العالم، مجموعة المكتب الشريف للفوسفاط المغربية. وبحسب إلياس الفالي، مدير عمليات المكتب الشريف للفوسفاط، فإن أفريقيا تمتلك المفتاح لضمان الأمن الغذائي العالمي. وفي الوقت الحالي، لا تستخدم القارة سوى جزء صغير من الأسمدة العالمية (10%)، وهو ما يترجم إلى عائدات زراعية تقل عن ربع المتوسط ​​العالمي.

يجب أن تعرف أيضًا أن 60 ٪ من الأراضي الصالحة للزراعة العالمية تقع في إفريقيا ، والتي تمنح هذه المنطقة إمكانات هائلة لضمان أمنها الغذائي ، مع المساهمة في طعام بقية العالم.

Exit mobile version