جمعية تونسية تمنح جائزة آداب الصحافة لتوفيق بوعشرين المعتقل بتهمة الاعتداء الجنسي والاتجار بالبشر .

الجريدة العربية

من خلال منح لقب فخري للصحفي المغربي المتهم بارتكاب “جرائم خطيرة” من قبل ضحاياه ، وهم صحفيون أيضًا ، أظهرت جمعية يقظة التونسية “يقظة من أجل الديمقراطية والدولة المدنية” ، استخفافًا يتجاوز كل الحدود ، و يصبغ كل فهم .

في كل عام ، ومنذ 2016 ، تمنح جمعية يقظة ( اليقظة من أجل الديمقراطية والدولة المدنية ) ، الجائزة المغاربية لأخلاقيات الصحافة تكريما لنجيبة حمروني ، الصحفية والرئيسة السابقة للنقابة الوطنية للصحفيين التونسيين ، التي توفيت في العام نفسه ، بعد مرض طويل .

وهكذا ، فإن هذه الجائزة المغاربية تهدف إلى الاحتفال بأخلاقيات الصحافة و تكرم رجال ونساء السلطة الرابعة . لكن هذا العام ، قررت جمعية يقظة منح هذه الجائزة الرمزية إلى توفيق بوعشرين ، الصحفي المغربي الذي يقضي حاليًا عقوبة السجن بتهمة الاتجار بالبشر والاعتداء الجنسي على صحفيات عملن تحت سلطته .

قرار مفاجئ من الجمعية ، قد يصدم “ضحايا توفيق” ، لكن الجمعية تبرر إعلانها بهاته الجائزة الفخرية ، بأنها استندت إلى توصيات فريق الأمم المتحدة العامل المعني بالاحتجاز التعسفي . و أن هذه المجموعة الأممية نفسها هي التي طالبت في الوقت نفسه بالإفراج عن توفيق بوعشرين مؤكدة دعمها الكامل للضحايا ، لينتهي الأمر بالتنصل من توصياتها الأولية .

وفي رسالة مفتوحة بعنوان “بوعشرين وجائزة نجيبة حمروني .. يا للسخرية!” . استاءت المحامية المغربية من أن الجائزة كان من المفترض بها ، أن تشيد بعمل الصحفية والنقابية المؤيدة لحرية التعبير ، في هذه الحالة نجيبة حمروني ، لكنها للأسف مُنحت “لمغتصب اعتدى علاوة على ذلك على الصحفيات” . و قالت أنه “احتراماً لذكرى حمروني ، كان ينبغي تجنب منحها” إلى توفيق بوعشرين .

علاوة على ذلك ، يتابع رئيس AMDV ، “حقيقة أن الجمعية اختارت أن تأخذ في الاعتبار بشكل حصري أقوال المغتصب ، وتجاهل رواية وقائع ضحايا الاغتصاب ، مما يثير بعض التساؤلات حول معايير ودوافع منح هذه الجائزة ” . وهكذا ، فإن “كرامة ضحايا توفيق بوعشرين ، حتى لو بقيت مجروحة ، لها قيمة أكبر بكثير من ثمن رمزي ، لولا الشجاعة والجرأة التي استطاعوا إظهارها في مجتمع أبيسي ومحافظ” .

Exit mobile version