تمارة : السلطات تقف على هدم “جامايكا” أكبر حي صفيحي في المغرب .

الجريدة العربية

تجري بمدينة تمارة ضواحي العاصمة الرباط عملية واسعة النطاق لتدمير الأحياء الفقيرة وإعادة توطين حوالي 100 ألف مواطن . حي “جامايكا” الفقير ، أحد أكبر الأحياء عشوائي في المغرب ، تم محوه عن بكرة أبيه من الخريطة ونقل آلاف من سكانه إلى مدينة الصخيرات .

وكان حي “جامايكا” ، الذي يقع في وسط المدينة ، أحد البقع السوداء في تمارة بسبب حجمه الكبير والظروف غير الصحية وانعدام الأمن الذي يسود هناك . و يرتبط اسم حي جامايكا مع الصعوبات الخطيرة التي يواجهها سكان المنطقة من تفاقم معدل البطالة وانتشار المخدرات و تفشي الجريمة , وما إلى ذلك .

و قبل تدمير هاته الكريانات ، كانت آلاف المساكن العشوائية “البرارك” التي تشكل عدة أحياء ، أهمها حي جامايكا . وقد أقيمت بشكل غير قانوني على أراضي مملوكة لآخرين . ومؤخرا ، قامت السلطات ، تحت الإشراف المباشر لوالي الرباط – سلا – القنيطرة ، السيد محمد اليعقوبي ، بتدمير عشرات الأحياء الفقيرة ، بما في ذلك الوحش جامايكا الذي عمر لما يناهز 40 عاما .

هذا و يقدر عدد سكان هذه الأحياء الفقيرة التي تم تدميرها بما مجموعه 100000 نسمة ، أي ربع التكتل السكني لمدينة تمارة ، وهي مدينة كبيرة ولدت من نمو حضري غير مسبوق .

وقال اعتماد زاهيدي ، القيادية في حزب التجمع الوطني للأحرار لمجلس محافظة الصخيرات – تمارة في بيان لموقع Le360 : “بذلت الولاية والسلطات المحلية جهودًا جبارة مع شركاء من القطاعين العام والخاص لتخليص المدينة من هذه الأحياء الفقيرة” .

وقد أعيد توطين سكان جامايكا وغيرها من الأحياء الفقيرة في المجمعين السكنيين “ميموزا” و “البساتين” في الصخيرات ، على بعد 15 كيلومترًا جنوب تمارة . في منازل من النوع الاقتصادي ، وقد تم تحديد سعر شرائها بـ 130 ألف درهم لشقة بمساحة 60 مترًا مربعًا بدلاً من 250 ألف درهم ، وهو السعر الحقيقي للبيع العام .

وبحسب إعتماد زاهيدي ، فإن سكان الأحياء الفقيرة في تمارة يستهلكون مياه الشرب “بالمجان” ، مما يلزم البلدية بدفع “فواتير المياه السنوية لموزع الخدمة بقيمة 30 مليون درهم” بدلاً عنهم . وأشارت إلى أن “إعادة توطين السكان في مساكن لائقة ستسمح للمدينة بتعبئة هذه الأموال لتحقيق مشاريع أخرى” .

Exit mobile version