تقرير : ميناء طنجة المتوسط ​​يحتل المرتبة الرابعة في مؤشر أداء موانئ الحاويات العالمية .

الجريدة العربية

وفقًا للمؤشر الذي وضعه البنك الدولي وS&P Global Market Intelligence، فإن البنية التحتية للؤلؤة موانئ المغرب تتقدم التصنيف العالمي ، للسنة الثانية، متفوقة على جميع الموانئ في أفريقيا وأوروبا. وقال البنك الدولي في بيان صحفي يوم الثلاثاء إن ميناء يانغشان في الصين يأتي في المرتبة الأولى، يليه ميناء صلالة في عمان وقرطاجنة في كولومبيا، في حين أنهى ميناء تانجونج بيليباس (ماليزيا) المراكز الخمسة الأولى من بين أفضل الموانئ أداء.

ويعد مؤشر الحاويات العالمي (CPPI) أداة مقارنة تهدف إلى أن تكون بمثابة معيار مرجعي للأطراف الرئيسية في الاقتصاد العالمي ، كالحكومات وسلطات الموانئ ووكالات التنمية والمنظمات فوق الوطنية ومشغلي القطاع الخاص العاملين في التجارة والخدمات اللوجستية وسلاسل التوريد .

ويصنف هذا المؤشر 405 موانئ حاويات حول العالم بناءً على كفاءتها، والتي يتم قياسها بشكل خاص من خلال مدة بقاء السفن . والهدف الأساسي هو تسليط الضوء على فرص التحسين التي من شأنها أن تفيد مختلف أصحاب المصلحة في النظام التجاري الدولي وسلاسل التوريد العالمية، من سلطات الموانئ وخطوط الشحن إلى الحكومات الوطنية والمستهلكين.

وتحتل الموانئ في شرق وجنوب شرق آسيا نصيب الأسد من هذا التصنيف، حيث يحتل 13 ميناء أفضل 20 مركزًا على مستوى العالم. وتعتمد الطبعة الرابعة من هذا المؤشر على مجموعة بيانات ذات نطاق غير مسبوق، حيث تم تسجيل أكثر من 182 ألف محطة توقف خلال العام الماضي، و238.2 مليون حركة حاوية وحوالي 381 مليون حاوية مكافئة (وحدات تعادل عشرين قدمًا).

ومع العلم أن أكثر من 80٪ من التجارة في البضائع تتم عن طريق البحر، فإن مرونة الموانئ وكفاءتها وأدائها العام تلعب دورًا حاسمًا في الأسواق العالمية والتنمية الاقتصادية، تؤكد المؤسسة المالية الدولية. ووفقاً للتقرير الجديد، أثرت الاضطرابات الإقليمية على أداء الموانئ في جميع أنحاء العالم.

يقول مارتن همفريز، كبير اقتصاديي النقل في البنك: ‘على الرغم من أن التحديات والصدمات الناجمة عن جائحة كوفيد-19 قد تراجعت بشكل أكبر في عام 2023، إلا أن شحن الحاويات لا يزال قطاعًا متقلبًا ولا يمكن التنبؤ به’.

وأضاف همفريز، نقلاً عن البيان الصحفي: ‘يجب على الموانئ الكبرى أن تستثمر في المرونة والتقنيات الجديدة والبنية التحتية الخضراء لضمان استقرار الأسواق العالمية واستدامة صناعة الشحن’.

هذا ويتضمن مؤشر أسعار المستهلك لعام 2023 ما يناهز 57 ميناءً جديدًا، بما في ذلك ميناء موجا في إستونيا والدقم في عمان، بالإضافة إلى العديد من التطورات البارزة. و’يوجد الآن وعي أكبر بأهمية مرونة وكفاءة البوابات البحرية، إلى جانب فهم أفضل للآثار الضارة لأوقات الانتظار في الموانئ من أجل التنمية الاقتصادية’، كما يشير تورلوخ موني، رئيس معلومات وتحليلات الموانئ في S&P Global. الذكاء التسويقي.

Exit mobile version