بينهم منتخبة.. استئنافية فاس ترفع عقوبة عصابة “الفيء” إلى 50 سنة سجنا نافذا

الجريدة العربية

قضت غرفة الجنايات الابتدائية قسم جرائم الأموال بمحكمة الاستئناف بفاس، مساء اليوم، بإدانة المتهمين في ملف ارتكاب أعمال الابتزاز تحت مسمى “الفيء” والتهديد بارتكاب جنايات وجنح ضد الأشخاص والممتلكات، بما مجموعه 50 سنة و6 أشهر سجناً نافذاً بعدما سبق وأصدرت حكما ابتدائيا في حق نفس العصابة بما مجموعه 6 سنوات.

وحُكم على المتهم الأول ب10 سنوات سجناً نافذاً وغرامة مالية قدرها 10000 درهم، فيما حُكم على شقيقيه وفرد آخر من نفس العصابة بنفس المدة، ورفعت مدة الحكم على ثلاث متهمين من 6 أشهر إلى خمس سنوات لكل واحد منهم.

كما حُكم على مستشارة عن حزب البام، بسنتين عوض 6 أشهر، فيما قررت إدانة متهمين آخرين سبق وأن برئتهما المحكمة في الحكم الابتدائي، أدانتهما ب 6 سنوات نافذة بتهم استغلال النفوذ والمشاركة في الابتزاز، والنصب والغدر.

وكانت النيابة العامة بمحكمة الاستئناف بسلا (المتخصصة في قضايا الإرهاب)، قد استبعدت التهم المتعلقة بالإرهاب، فيما تم نقل الملف إلى استئنافية فاس، حيث حددت الجلسة الأولى بتاريخ 06 مارس.

يذكر أن عناصر الفرقة الوطنية للشرطة القضائية، بتنسيق وثيق مع مصالح المديرية العامة لمراقبة التراب الوطني، قد تمكنت في الساعات الأولى من صباح الأربعاء 15 فبراير 2022، من توقيف سبعة أشخاص بمدينة فاس، من بينهم معتقل سابق في قضايا الإرهاب، وشقيقان يحملان الفكر المتطرف، وذلك للاشتباه في تورطهم في ارتكاب أعمال الابتزاز تحت مسمى “الفيء” والتهديد بارتكاب جنايات وجنح ضد الأشخاص والممتلكات.

وأسفرت إجراءات التفتيش المنجزة في هذه القضية عن حجز مجموعة كبيرة من الأسلحة البيضاء، ووثائق مزيفة، ومبالغ مالية يشتبه في كونها مرتبطة بعائدات الابتزاز تحت التهديد بالعنف.

Exit mobile version