العسكر في ورطة : هل قاطع رئيس الكاف كأس الأمم الأفريقية تحت 17 سنة بالجزائر؟

الجريدة العربية

مع اقتراب نهائيات كأس الأمم الأفريقية تحت 17 سنة التي نظمتها الجزائر من نهايتها ، لم يحضر رئيس الكاف السيد باتريس موتسيبي أي مباراة في البطولة . غياب أثار تساؤلات بين مراقبي كرة القدم الأفريقية , و أدخل منظمي الدورة في الجارة الجزائر في دوامة الشك و عدم اليقين . حيث ذهب البعض إلى حد وصف غياب رئيس CAF عن كأس الأمم الأفريقية تحت 17 سنة بالجزائر بأنه “مقاطعة” .

توشك كأس إفريقيا للأمم الرابعة عشرة تحت 17 ، التي تنظم منذ 29 أبريل في الجزائر ، على الانتهاء . وستقام المباراة النهائية للبطولة مساء يوم الجمعة 19 ماي بملعب نيلسون مانديلا في براقي (الجزائر العاصمة) . وستواجه السنغال والمغرب اللذان انتزعا تذاكر النهائي بفوزهما في نصف النهائي على التوالي ضد بوركينا فاسو ومالي .

وشهدت الجزائر البلد المضيف للبطولة إقصاء منتخبها في ربع النهائي من قبل جارتها المغرب بنتيجة 3 أهداف مقابل صفر . وهو إقصاء حرم الجزائر من المشاركة في كأس العالم لكرة القدم تحت 17 سنة , حيث تأهلت فقط أربعة منتخبات لدور نصف النهائي من كأس إفريقيا للأمم , و بالتالي ستمثل إفريقيا في البطولة العالمية .

رئيس الكاف يخلق الحدث بغيابه عن نسخة أمم إفريقيا بالجزائر .

تساءل العديد من مراقبي المشهد الكروي الإفريقي عن أسباب غياب باتريس موتسيبي أول مسؤول من الاتحاد الإفريقي لكرة القدم عن هذه البطولة المنظمة في الجزائر .

بينما ، من المعروف تقليديًا ، أن يحضر رئيس الكاف افتتاح واختتام المسابقات التي تنظمها الكونفدرالية ، و أصبح غياب الجنوب إفريقي الآن واضحًا منذ بداية CAN U17 في الجزائر . لم يحضر باتريس موتسيبي حفل الافتتاح في 29 أبريل في الجزائر العاصمة ، و لا أي مباراة من البطولة . وبالمثل ، فهو لم يقم بأي زيارة للجزائر منذ بداية المنافسة .

غياب أثار تساؤلات خاصة وأن رئيس الإتحاد الإفريقي قد شهد آخر “شان” نظمت في الجزائر بحضوره طوال البطولة بأكملها تقريبًا , حيث تعرض كل مرة للمضايقات و الأسئلة الخارجة عن نطاق الرياضة , حتى أنها قد تكون سببا في الخلاف الذي يشاع بينه و بين فوزي لقجع .

هل سيكون باتريس موتسيبي حاضراً في نهائي كأس الأمم الأفريقية تحت 17 سنة ؟

غياب رئيس الكاف عن CAN U17 في الجزائر لا يزال غامضًا ، و غير مفسر , و لا جهة رسمية تريد أن تطرح السؤال , خاصة وأن الإتحاد الإفريقي لم يعلن بعد عن هذا الغياب الذي يعتبره الكثيرون “مقاطعة” مقصودة .

و وفقًا لبعض وسائل الإعلام ، كان الجدول الزمني المزدحم لرئيس الكونفدرالية الإفريقية هو الذي لم يسمح له بالذهاب إلى الجزائر لحضور كأس أمم إفريقيا لأقل من 17 سنة . في حين أن باتريس موتسيبي كان في مهمة قصيرة لدول خليجية معينة للتفاوض على عقود الشراكة , و هذا لم يكن ليمنعه على الأقل من حضور مبارة الافتتاح أو حتى مباريات منتخب بلاده .

كما يعتقد مراقبون آخرون ، مع ذلك ، أنه على الرغم من جدول أعماله المزدحم ، يجب أن يجد باتريس موتسيبي مكانًا حتميًا لحضور نهائي كأس الأمم الأفريقية تحت 17 عامًا على الأقل والمقرر عقده في 19 مايو في الجزائر العاصمة .

و تمني السلطات الجزائرية نفسها ببادرة تقدير من جانب باتريس موتسيبي للجهود التي بذلتها من أجل تنظيم هذه البطولة و علامة تشجيع للاعبي المنتخبات الإفريقية المتأهلة لكأس العالم (المغرب والسنغال ومالي وبوركينا فاسو) و التي ستمثل القارة الأفريقية و و الإتحاد الإفريقي في كأس العالم فيفا تحت 17 سنة .

Exit mobile version