الطماطم المغربية : الكابوس الجديد للمنتجين الفرنسيين .

الجريدة العربية

في مواجهة زيادة واردات الطماطم المغربية ، يعبر المنتجون الفرنسيون عن قلقهم ويشيرون بأصابع الاتهام إلى المنافسة غير العادلة .

وعلى الرغم من التصريحات الصادرة عن سلاسل البيع بالتجزئة الرئيسية لصالح المسؤولية الاجتماعية للشركات (CSR) ودعمها للمنتجين المحليين ، إلا أن منتجي الطماطم الفرنسيين ، يأسفون لاستمرار تفضيل المنتجات المستوردة ، ولا سيما القادمة من المغرب .

وهكذا ، اجتمعت مجموعة من المنتجين المحليين في ساحة انتظار السيارات في هايبر ماركت ، وتولوا إدارة الفواكه والخضروات و الطماطم الموسومة بعبارة “Origine Maroc” . وأشار لوران إسرائيليان ، الناشط في “Légumes de France” ، في تصريح لصحيفة La Marseillaise ، إلى أن هذه المبادرة تهدف إلى توعية المستهلكين بمنشأ المنتجات التي يشترونها ، ولفت انتباه السلطات العامة .

و بسبب غزو المنتجات الفلاحية المغربية للسوق الأوروبية بغزارة ، يشعر المنتجون الفرنسيون بالقلق بشكل خاص بشأن اتفاقية التجارة بين الاتحاد الأوروبي والمغرب ، والتي يتهمونها بالمساهمة في هذه المنافسة التي يعتبرونها غير عادلة . كما يستنكرون طرق حساب سعر الدخول والتخفيضات في الرسوم الجمركية على كميات كبيرة ، والتي ، حسب رأيهم ، تحرم السوق الأوروبية من الحماية .

هذا و تمثل الطماطم المغربية اليوم 63% من حجم الواردات الفرنسية بزيادة قدرها 19% في عام واحد .

Exit mobile version