الصحراء المغربية : جمهورية التشيك تعرب عن دعمها لخطة الحكم الذاتي .

الجريدة العربية

تعتبر الجمهورية التشيكية مخطط الحكم الذاتي الذي تم تقديمه من لدن المملكة المغربية سنة 2007 بمثابة حل جاد وذي مصداقية من قبل المملكة ، و”أساس جيد” لحل مقبول لفظ النزاع المفتعل . و عبرت جمهورية التشيك عن هذا الموقف في الإعلان المشترك الذي وقعه ، يوم أمس الخميس بالعاصمة براغ ، كل من وزير الشؤون الخارجية والتعاون الإفريقي والمغاربة المقيمين بالخارج، السيد ناصر بوريطة، ووزير الشؤون الخارجية بالجمهورية التشيكية، جان ليبافسكي. وأكد الجانبان دعمهما للمبعوث الشخصي للأمين العام للأمم المتحدة ستافان دي ميستورا وجهوده لدفع العملية السياسية على أساس قرارات مجلس الأمن الدولي ذات الصلة.

وقد أعربت العديد من الدول عن دعمها لمبادرة المغرب للحكم الذاتي، مبرزة أن هذه المبادرة تمثل الأساس الجاد والموثوق القادر على إنهاء النزاع حول الصحراء ، كما نصت عليه قرارات مجلس الأمن الدولي منذ عام 2007.

وشهدت موجة الاعتراف بالسيادة المغربية على الصحراء في السنوات الأخيرة دعما واسع النطاق من القوى العظمى مثل الولايات المتحدة، وجميع الدول العربية، في حين افتتحت 30 دولة إفريقية وأميركية لاتينية قنصليات لها في مدينتي العيون والداخلة. أما في أوروبا، فإن 16 دولة، مثل ألمانيا وفرنسا وإسبانيا وهولندا وسويسرا، تعترف بمبادرة الحكم الذاتي التي قدمها المغرب باعتبارها الأساس الجاد والموثوق الوحيد لحل سياسي للنزاع الإقليمي الذي تفتعله الجزائر حول الصحراء المغربية .

Exit mobile version