الخميسات : اقتراب موعد تشغيل أكبر منجم للبوتاس بإفريقيا .

الجريدة العربية

أعلنت شركة إيمرسون بي إل سي يوم الاثنين من الأسبوع الجاري أنها أكملت معظم أعمال التحسين المخطط لها قبل بدء تطوير المشروع الواعد للبوتاس بمدينة الخميسات، وتنتظر الآن الموافقة البيئية النهائية للمضي قدمًا في مشروعها .

وقالت الشركة البريطانية في بيان صحفي إنها تنتظر جلسة اللجنة التوجيهية الوزارية للحصول على الموافقة البيئية. ولم تتمكن هذه اللجنة، برئاسة رئيس الحكومة المغربية، من الاجتماع خلال النصف الثاني من عام 2023 كما كان مخططا. وتضيف إيمرسون أن ذلك يرجع إلى عدد من القضايا ذات الأولوية على المستوى الحكومي، بما في ذلك تنسيق جهود الإغاثة المتعلقة بزلزال شهر سبتمبر 2023.

وتشير الشركة إلى أنها تواصل الضغط من أجل عقد هذا الاجتماع في أسرع وقت ممكن والنظر في تطبيقه بشكل إيجابي، مع احترام البروتوكولات والإجراءات المعمول بها في جميع الأوقات.

ووفقا لرئيسها التنفيذي، جراهام كلارك، يمكن أن تتغير الأمور قريبا جدا. وشدد على أن الشركة تم التأكيد لها مرارا وتكرارا على أن الاجتماع سيعقد قريبا وأنه لا توجد قضايا هامة باقية.

و يضيف ذات الرئيس أن شركة إيمرسون حصلت على الضوء الأخضر من إدارة المناجم في فبراير 2021 لاستغلال منجم الخميسات. ويُقدم المصنع باعتباره أكبر مشروع لمعالجة البوتاس في أفريقيا، ولديه القدرة على أن يكون من بين أقل المشاريع تكلفة في العالم في هذا المجال. وسينتج المصنع المستقبلي ما يقرب من 800 ألف طن من موريات البوتاس ومليون طن من كلوريد الصوديوم سنويًا. كما أن العمر المتوقع للمنجم هو 19 عاما. وتخطط الشركة البريطانية لاستثمار أكثر من 2.5 مليار دولار على مدى عمر المشروع.

Exit mobile version