الحموشي يتحدث مع مسؤولين أمنيين ألمان حول سبل تعزيز التعاون الثنائي .

الجريدة العربية

قام المدير العام للأمن الوطني ومراقبة التراب الوطني، السيد عبد اللطيف الحموشي، بزيارة عمل إلى جمهورية ألمانيا الاتحادية في الفترة من 24 إلى 26 يونيو . وبحث خلال هذه الزيارة مع مسؤولي الشرطة الاتحادية والمكتب الاتحادي للشرطة الجنائية سبل تعزيز التعاون الثنائي في مختلف المجالات الأمنية ، بما في ذلك مكافحة الإرهاب والجريمة المنظمة العابرة للحدود الوطنية والأمن.

وخلال هذه الزيارة، التي تمت بدعوة رسمية من الجانب الألماني، عقد السيد الحموشي اجتماعات عمل مع ديتر رومان، رئيس الشرطة الاتحادية الألمانية (BUNDESPOLIZEI)، وهولغر مونش، رئيس المكتب الاتحادي للشرطة الجنائية (BKA). وكذلك مع العديد من مسؤولي الأمن الألمان المتخصصين في مكافحة الإرهاب وأمن الأحداث الرياضية . وهدفت هذه اللقاءات إلى تبادل وجهات النظر حول مختلف القضايا الأمنية ذات الاهتمام المشترك، وتقييم نتائج التعاون الثنائي في المجال الأمني الخاص بالشرطة ، وبحث آخر التحديات في التعاون بين شرطة البلدين، حسبما أفاد بلاغ للمديرية العامة للأمن الوطني DGST.

كما قام المدير العام للأمن الوطني ومراقبة التراب الوطني، برفقة الوفد المرافق له، بزيارة خاصة إلى مقر المركز المشترك لمكافحة الإرهاب (GTAZ) في برلين. وتم إبلاغهم بآليات عمل المركز للتنسيق بين مختلف الأجهزة الأمنية الألمانية، وكذا السبل الممكنة للتعاون مع أجهزة الأمن المغربية في مكافحة التهديد الإرهابي العابر للحدود الوطنية.

كما تضمن برنامج هذه الزيارة بحث أشكال التعاون الممكنة بين المغرب وألمانيا في مجال الأمن الرياضي، وكذا آليات تبادل الخبرات والمساعدة التقنية بين الطرفين في مجال أمن الأحداث الكبرى. بيان صحفي. وتم إبلاغ السيد الحموشي ببعض الإجراءات والمعايير الأمنية التي تطبقها شرطة برلين لتأمين بطولة كأس أمم أوروبا لكرة القدم، الذي تستضيفها حاليا جمهورية ألمانيا الاتحادية.

علاوة على ذلك، وفي إطار تعزيز التعاون في هذا المجال، قام وفد أمني مغربي رفيع المستوى، برئاسة المدير العام للأمن الوطني ومراقبة التراب الوطني، وكذا رئيس المكتب الاتحادي للشرطة الجنائية، بزيارة ميدانية إلى منشآت وتجهيزات الملعب الأولمبي في برلين الذي يستضيف بعض الأحداث الرياضية الأوروبية. كما زار الوفد مركز إدارة العمليات البوليسية ، الذي يشرف على بروتوكولات الأمن والسلامة خلال هذه الأحداث الكروية.

وتندرج التجربة الألمانية في تنظيم وتأمين الأحداث الكبرى في إطار الاستعدادات المتقدمة التي تجريها الأجهزة الأمنية المغربية بهدف استضافة الأحداث الرياضية والأمنية الدولية والقارية، مثل الدورة 93 للجمعية العامة للمنظمة الدولية للشرطة الجنائية (الإنتربول) في مراكش العام المقبل، كما ستقام بطولة كأس الأمم الأفريقية 2025 وكذلك كأس العالم 2030، والتي تنظمها إسبانيا والبرتغال مع المملكة المغربية .

وتشهد هذه الزيارة الرسمية للسيد عبد اللطيف الحموشي على أهمية التعاون الأمني ​​الثنائي بين المملكة المغربية وجمهورية ألمانيا الاتحادية، مع الأخذ في الاعتبار العديد من المجالات الأمنية ذات الاهتمام المشترك. وخلص البلاغ إلى أن ذلك يعكس أيضا الانخراط الثابت للمديرية العامة للأمن الوطني والمديرية العامة لمراقبة التراب الوطني في الجهود الدولية الرامية إلى تحييد المخاطر والتهديدات التي تهدد الأمن الإقليمي والدولي للبلدين.

Exit mobile version