الحذر كل الحذر : نحن في فصل العقارب و اللسعات القاتلة .

الجريدة العربية

أصبحت زيادة حالات لسعات العقارب مقلقة جدا في الأسابيع الأخيرة في عديد من مناطق المغرب . و لمنع هذه الظاهرة التي تتسبب في وفاة العديد من الأشخاص كل عام ، وخاصة الأطفال ، من الضروري مضاعفة يقظتنا ورفع مستوى الوعي بين السكان .

وبحسب بيانات المديرية الجهوية للصحة و الرعاية الاجتماعية بمراكش- آسفي ، فقد تم تسجيل نحو 92 حالة إصابة بلسعات العقرب في الفترة من يناير إلى مايو 2023 ، من بينها ثلاث حالات وفاة . و في عمالة إقليم قلعة السراغنة ، وهي من المناطق الأكثر تضررًا من هذه الظاهرة بنسبة 20٪ من إجمالي عدد الوفيات بسبب لدغة العقرب .

لدغات العقرب شائعة في قلعة السراغنة ، خاصة في فصل الصيف . تقول إحدى النساء “كان ابني […] ضحية لدغة عقرب وأخذناه على وجه السرعة إلى مستشفى السلامة وسط المدينة ، حيث تم إدخاله على الفور إلى جناح الأطفال منذ يوم السبت الماضي ، وبفضل سهر الفريق الطبي للمستشفى ، أصبح ابني الآن بصحة جيدة .

يعد الوعي أمرًا ضروريًا خلال هذه الفترة الحساسة من السنة حيث يُنصح بشدة بتجنب المشي حافي القدمين ومراقبة الأحذية والملابس قبل الاستخدام . و في إطار الاستراتيجية الوطنية لمكافحة لسعات العقارب ، تم تنظيم حملة توعية حول مخاطر لسعات العقارب ، بقيادة جعفر أوسولوس ، رئيس الشؤون العامة والاتصال في الوفد الإقليمي للصحة و الرعاية الاجتماعية بالقلعة السراغنة ، بالمركز الصحي ببلدية أولاد زراد .

وقد ساهمت إجراءات التوعية هذه في انخفاض كبير في عدد حالات لسعات العقارب ، حيث انخفضت في السنوات الأخيرة . هذه الحملات التحسيسية ، التي بدأت في شهر ماي ، ستستمر حتى نهاية العام .

هذا و يركز الوعي على احترام وسائل الوقاية والمكافحة ، والبروتوكول الذي يجب اتباعه أثناء لسعة العقرب والأشياء التي لا يجب القيام بها ، كما يوضح يونس لكريك ، المندوب الإقليمي للصحة والحماية الاجتماعية في القلعة السراغنة .

Exit mobile version