إدانة صارمة لقرار إقصاء مراسلين ومصورين رياضيين من تغطية نهائي كأس العرش .

الجريدة العربية – رحال الأنصاري

بيان صادر عن اتحاد الصحفيين الرياضيين المغاربة فرع جهة سوس ماسة .

أكادير :1 يوليوز 2024

يُعلن مكتب اتحاد الصحفيين الرياضيين المغاربة ، فرع جهة سوس ماسة ، عن استنكاره الشديد وإدانته الصارمة للقرار التعسفي المُتخذ بإقصاء عدد من المراسلين والمصورين الرياضيين الممارسين لمهامهم بجهة سوس ماسة من تغطية نهائي كأس العرش ، المُقرّر إقامته اليوم الاثنين فاتح يوليوز 2024 على أرضية الملعب الكبير بأكادير ، بين فريقي الرجاء البيضاوي والجيش الملكي.

ويُمثّل هذا القرار المُجحف انتهاكًا صارخًا لحرية الصحافة وحقّ المراسلين في أداء واجبهم في نقل الحدث الرياضي للجمهور.

وإذ يُؤكّد فرع اتحاد الصحفيين الرياضيين المغاربة بجهة سوس ماسة أنّ المراسلين المُستبعدين يتمتعون بسجل حافل من الكفاءة والالتزام المهنيين ، حيث واصلوا تغطية مختلف الأحداث الرياضية ، سواء على مستوى الأندية الجهوية والوطنية أو على مستوى المنتخب الوطني المغربي لكرة القدم ، وذلك من داخل الملعب الكبير بأكادير.

ويُعبّر فرع اتحاد الصحفيين الرياضيين المغاربة بجهة سوس ماسة عن استغرابه الشديد لربط منع تغطية نهائي كأس العرش لكرة القدم للمراسلين الرياضيين والمصورين بجهة سوس ماسة بغياب البطاقة المهنية للمجلس الوطني للصحافة ، بحجة أن ذلك قرار صادر عن بروتوكول خاص.

فهل أصبحت البطاقة المهنية للمجلس الوطني للصحافة هي البطاقة الوحيدة التي تسمح للمراسل الرياضي من تغطية الأحداث الرياضية علما ان هناك جمعيات إعلامية رياضية ومتخصصة ومسؤولة أسست منذ سنين وتابعة للإتحاد الدولي للصحافة الرياضية AIPS يتم قبرها فمن المسؤول عن هذا التغيير المفاجئ…!؟إنّ فرع اتحاد الصحفيين الرياضيين المغاربة لجهة سوس ماسة يُطالب بفتح تحقيق فوري لمعرفة الجهات المسؤولة عن هذا القرار الغير المبرر ، والذي يُعدّ مسًا صارخًا بحرية الصحافة وحقّ المراسلين في أداء واجبهم المهني.يُؤكّد على الدور المحوري الذي يجب أن تضطلع به الجامعة الملكية المغربية لكرة القدم في حماية حقوق المراسلين الصحفيين وتوفير الظروف الملائمة لهم لأداء واجباتهم على أكمل وجه ، خاصة في ظلّ حدث رياضي هام مثل نهائي كأس العرش.

كما يُطالب الجهات المعنية بالتدخل الفوري لوقف هذا الإقصاء غير المقبول ، والسماح للمراسلين الرياضيين بجهة سوس ماسة بممارسة حقّهم في تغطية نهائي كأس العرش ، وإلغاء أي قيودٍ تُعيقهم عن أداء واجبهم المهني.

نؤكّد على أنّ حرية الصحافة هي حقٌّ أساسي لا يمكن التنازل عنه ، وأنّ المراسلين الرياضيين هم شركاءٌ أساسيون في نقل الحدث الرياضي للجمهور وبثّ الروح الرياضية.

كما على الجامعة الملكية المغربية لكرة القدم ومعها الوزارة الوصية سواء في الرياضة او الاتصال وكذا اللجنة الوطنية الأولمبية المغربية أن تعاد الأمور الى نصابها والتعامل مع الجمعيات الإعلامية الرياضية المهنية التي كانت دائما تدافع عن الصحفي والمصور والمراسل الرياضي بربوع المملكة المغربية الشريفة.

*فرع اتحاد الصحفيين الرياضيين المغاربة لجهة سوس ماسة**الرئيس : رحال الانصاري*

Exit mobile version