وزير الصحة : قريبا سيتم إصدار النصوص التطبيقية لقانون الوظيفة الصحية .

الجريدة العربية

أكد وزير الصحة خالد آيت طالب ، يوم أمس الإثنين، أمام مجلس النواب، أنه سيتم قريبا نشر النصوص التطبيقية لقانون الوظيفة الصحية، الأمر الذي سيمكن من استقطاب الكفاءات والكوادر الطبية الأجنبية فضلا عن تعزيز الموارد البشرية في مجال الصحة والحماية الاجتماعية .

وفي رده على سؤال شفوي حول “ظاهرة هجرة الكوادر الطبية إلى الخارج” الذي قدمته المجموعة الاستقلالية ، أكد الوزير أن نقص الموارد البشرية في القطاع الصحي مشكلة عالمية تتنافس فيها عدد من الدول لجذب المهارات الطبية.

وأوضح السيد الوزير ، في هذا الصدد، أن القانون رقم 33.21 المعدل والمتمم للقانون رقم 131.13 المتعلق بممارسة الطب يتضمن أحكاما جديدة تهدف إلى استقطاب المزيد من الأطباء الأجانب والأطباء المغاربة الممارسين بالخارج، مشيرا إلى أن 453 طبيبا أجنبيا يعملون في القطاع الخاص بالمغرب.

و أكد السيد آيت طالب : “في الوقت الذي تهاجر فيه الكوادر الطبية المغربية إلى الخارج، ترغب الكفاءات الطبية الأجنبية في العمل بالمغرب، وسيتم ذلك من خلال التوأمة التي تقوم بها الدولة مع دول أخرى من أجل استقطاب المزيد من الكوادر الطبية، وأيضا من خلال حوافز النظام في القطاع العام”.

وأشار الوزير إلى أن الموارد البشرية تشكل حجر الزاوية في إصلاح قطاع الصحة، مؤكدا أنه سيتم تعزيز القطاع العام من خلال تطبيق قانون الوظيفة الصحية ‘”الذي يتضمن حوافز مهمة” تمكنه من تعزيز القدرة التنافسية.

وأكد في سياق ذلك أن الجهود المبذولة في تنفيذ مشاريع الحماية الاجتماعية تركز على تعزيز القطاع العام بالتكامل مع القطاع الخاص، مرحبا بالتقدم المحرز في هذا القطاع .

Exit mobile version