لقاء وزير الخارجية الأمريكي ” أنتوني بلينكن ” مع رئيس الوزراء المغربي ” عزيز أخنوش ” .

الجريدة الإخبارية .

التقى وزير الخارجية الأمريكية أنتوني بلينكن اليوم رئيس الوزراء المغربي عزيز أخنوش بالعاصمة الرباط . و شكر بلينكن رئيس الوزراء المغربي على حسن الضيافة . و شارك الديبلوماسيان المغربي و الأمريكي , في نقاش واسع النطاق بشأن الأولويات الثنائية و الإقليمية و الدولية ، بما في ذلك الجهود المبذولة لمكافحة جائحة ” COVID-19 ” و أزمة المناخ .

كما ناقشا أجندة إصلاح الملك محمد السادس و التحديات الاقتصادية و الاجتماعية التي يواجهها المغرب . و أشار الوزير الأمريكي إلى النجاحات التي تحققت بين المملكة المغربية و حليفتها الولايات المتحدة الأمريكية , في الاتفاق الذي بدأ منذ خمس سنوات , و البالغة قيمته 460 مليون دولار , و الذي تديره مؤسسة تحدي الألفية الأمريكية .

وركز كل من ” عزيز أخنوش ” و ” أنتوني بلينكن ” على توسيع الفرص المتاحة للناس في جميع أنحاء المملكة . كما تم استعراض العلاقات الاقتصادية القوية بين البلدين , و ناقشوا كيف يمكن تعميقها عبر كل هذه الجهود المبذولة . و أشار السكرتير الأمريكي إلى أهمية النهوض بحقوق الإنسان و الحريات الأساسية بالمملكة ، بما في ذلك حرية التعبير ، بما يتماشى مع التزامات المغرب الدولية .

و في سياق أخر شدد بلينكن من العاصمة الرباط على ضرورة إنهاء الرئيس بوتين لحربه ضد شعب أوكرانيا ( لا يعبر تصريح بلينكن بالضرورة عن توجه المملكة ) ، و التي لها آثار ملموسة على المنطقة ، بما في ذلك ارتفاع أسعار المواد الغذائية و السلع و الطاقة . كما تعهد بمواصلة دعم الولايات المتحدة الأمريكية لسيادة المملكة المغربية و حدة ترابها و دعم الشعب المغربي دعما غير مشروط .

Exit mobile version