كأس الأمم الإفريقية تحت 23 سنة : المغرب يتوج بطلا للقارة السمراء .

الجريدة العربية

في مباراة نهائية أوفت بكل وعودها ، و بتنظيم يضاهي أرقى المسابقات العالمية ، و أمام جمهور غير عادي ، أطاح المنتخب المغربي بمصر حاملة اللقب و البطل المدافع عن عرشه ، بنتيجة (2-1 ) ، يوم السبت 8 يوليو 2023 على أرض ملعب المجمع الرياضي مولاي عبد الله بالرباط ، وهكذا رفع أسود الأطلس لأول كأس أمم إفريقيا تحت 23 عامًا في تاريخهم المجيد . في مبارة تسيدتها مصر رغم انخفاض لاعبيها إلى 10 بعد طرد مهاجمهم ، و مع ذلك انتهى الأمر بمصر في الوقت الإضافي بفضل إلهام عبقري من عبد الصمد الزلزولي .

حكم الفيديو المساعد ال “VAR” يستبعد الهداف المصري !

ثلاث دقائق . هذا هو الوقت الذي استغرقته مصر لوضع البلد المضيف في مأزق . استفاد أحمد عاطف من استرجاع الكرة في المعسكر المغربي ، بعد ضغط عالٍ بدأه أسامة فيصل ، ودفع بالفعل بلعروش إلى الوقوف أمام خطر داهم . تحرك أشبال الأطلس بسبب هذه الفرصة المصرية الكبيرة الأولى ، لكن الاستحواذ كان عقيمًا وبعد سلسلة طويلة من اللعب الأفقي ، أعيدت الكرة إلى الخصم . بينما كانت الآلة المغربية بطيئة في الانطلاق ، لم يتردد منتخب الفراعنة تحت 23 سنة من إشعال اللقاء . فمن خلال هجمة مرتدة خاطفة جمعت بين السرعة و سذاجة مدافعي المنتخب المغربي ، أطلق محمود صابر صاروخا عبرا للقارات نحو شباك بلعروش ، مسجلا بذلك الهدف الأول للمصريين على ملعب مولاي عبد الله 0-1 في حدود الدقيقة العاشرة من اللقاء .

المغرب يشعل النار في الأخضر و اليابس !!!

أصبحت اللعبة أكثر تعرجا و استفزازا ، تخللتها تدخلات “الجزار” على عبد الصمد الزلزولي – في هذه الحالة تدخل المصري محمد شحاتة (35) – واشتباكات بين اللاعبين ، مما أدى أحيانًا إلى مشاجرات . بدا من خلالها و كأن المصريين فقدوا رباطة جأشهم ، وانتهى بهم الأمر بالانهيار بعد نصف ساعة من اللعب . وبالفعل ، بعد عرضية مليمترية من الخنوس على اليمين ، سجل المغربي المحترف يانيس بكراوي ضد حمزة علاء هدف التعادل ، من مسافة قريبة في الدقيقة 37 . وهكذا استقبلت مصر هدفها الأول في كأس الأمم الأفريقية تحت 23 سنة . و كانت كتيبة أسود الأطلس أيضًا قريبة جدًا من تسجيل الهدف الثاني قبل الاستراحة بقليل عندما فشل الصيباري في الاستيلاء بشكل مثالي على عرضية من الزلزولي في الدقيقة (45 + 5) لكنه لم تدخل الشباك .

المغرب في نهاية الجهد تتويج باللقب الغالي .

بعد نهاية الشوط الأول ، تراجعت الوتيرة بشكل طفيف ، و خاصة بعيد التوتر الذي تلقى على إثره المدرب المصري تحذيرًا لتحديه الحكم في الدقيقة 62 . كان المضيفون على عزم من أجل زعزعة الدفاع المصري . وهكذا بدأ الفراعنة تدريجيًا وعلى مدار الساعة شن بعض الهجمات المتفرقة .وبتمريرة لامعة ، وجد بلال الخنوس الصيباري وحيدًا أمام حارس المرمى ، لكن لاعب إيندهوفن أضاع سيطرته وأهدر فرصة هدف التتويج (83) . و سرعان ما رد عليه محمود جهاد بخطوة بتسديدة بعيدة بعض الشيء (88) . في الوقت المحتسب بدل الضائع ، سدد الوزاني حمزة علاء من مسافة قريبة ، تصدى لها برد فعل رائع الحارس المصري و أنقذ فريقه وأخذهم إلى الوقت الإضافي (90 + 1) . ومع ذلك ، كان الحارس المصري يؤجل الموعد النهائي فقط . لأنه في نهاية الوقت الإضافي الأول ، انخدع بذكاء المغاربة ، حيث قام الزلزولي ، بضربة حرة ، و بتحويل عبقري نحو الأسد القادم من الخلف تارغالين الذي وجد الطريق إلى شباك حمزة علاء (2-1 ، 105 + 3) .

الفترة الثانية من الشوط الإضافي لم تغير من نتيجة اللقاء . و هكذا يفوز المغرب و يحتفل بأول بطولة كأس الأمم الأفريقية تحت 23 سنة في انسجام مع جمهوره غير العادي !

Exit mobile version