كأس إفريقيا تحت 17 : المغرب يمزق نيجيريا ويتأهل لدور الربع !

الجريدة العربية

في مباراته الثانية في كأس إفريقيا للأمم تحت 17 سنة ، فاز المنتخب المغربي على نظيره النيجيري (1-0) عصر يوم الأربعاء . ليتصدر المجموعة (ب) . و بفوزهم الثاني على التوالي يتأهل أشبال الأطلس إلى دور ربع النهائي ، بعدما بصموا على مباراة قوية ضد منتخب نيجيريا المرشح الأبرز للفوز بهاته الدورة .

و منذ الدقيقة الثانية من اللعب على أرضية ملعب الشهيد حملاوي في قسنطينة ، نجح نجم المنتخب المغربي عبد الحميد معالي ، الذي انطلق بعمق على الجانب الأيمن , ليقوم بتمرير عرضية مميزة . الكرة اصطدمت برأسية اللاعب النيجيري توتشوكو أوجبوجي ، و انتهى مسارها في شباك الحارس النيجيري ريتشارد أودو . نتيجة بقيت دون تغيير خلال كلأ أطوار اللقاء , الذي عرف هيمنة قوية جدًا للنسور ، أمام فريق مغربي منظم و مصمم على حماية مرماه بدهاء .

كان استحواذ نيجيريا على الكرة واضحا تمامًا في الشوط الأول (60%) ، لكن سيطرتهم ضلت عقيمة , بحيث لم يسمح لهم دفاع الأشبال بالعودة في اللقاء و تسجيل التعادل .

أكثر عدوانية و ذكاء ، المنتخب المغربي ينحني لكن لا ينكسر .

في بداية الشوط الثاني ، عاد المغاربة بنوايا هجومية محضة ، و صنعوا عددا أكبر من الهجمات بخلاف الشوط الأول , حيث كانت محاولاتهم قوية و صريحة في السبع دقائق الأولى من الشوط الثاني (47 ، 49 ، 52) . و كان لاعبوا المنتخب المغربي , مزعجون تماما لنيجيريا , مما سبب ارتباكا واضحا للنسور ، الذين غالبًا ما يكون غير قادرين على البحث عن شباك الحارس المغربي طه بنغوزيل (61 ، 63 ، 64 ، 68 ، 70 ، 71 ، 82) ، أمر سمح للمغرب بالحفاظ على النتيجة و بالتالي صدارته للمجموعة .

إلا أن الحارس المغربي طه بنغوزيل  أتيحت له الفرصة لإحباط المهاجمين النيجيريين ، وليس فقط من خلال كسب الوقت من الدقيقة السادسة من اللعب ، وعدة مرات بعد ذلك (36 ، 40) ، ولكن بشكل خاص من خلال إبعاد التسديدات القليلة التي تم تأطيرها من قبل النسور المرتبكة . و حافظ حارس العرين طه على شباكه نظيفة للمرة الثانية من أصل مباراتين . وبفضل ذلك استطاع المنتخب المغربي أن يحتفظ بالنتيجة (1-0) ويغادر أرضية الملعب بالنقاط الثلاث .

دون انتظار المباراة الأخيرة من مجموعته ، أمام زامبيا ، يوم السبت 6 مايو (6 مساء) ، يكون أشبال سعيد شيبا قد ضمنوا التأهل للدور المقبل ، و لربع نهائي كأس الأمم الأفريقية تحت 17 سنة بشكل أكثر دقة . و على الجانب النيجيري ، الإحباط محتمل ، مع محاولات كثيرة للغاية و 27 تسديدة ، لكن في النهاية هُزم النسر أما الشبل .

يشار إلى أنه في المبارة الثانية عن ذات المجموعة , انتصر منتخب جنوب إفريقيا على منتخب زامبيا بنتيجة ثلاثة أهداف لهدفين . و بهاته النتيجة تكون زامبيا قد خرجت من الباب الضيق للمسابقة , بعد هزيمتين متتاليتين حصدت منهما صفر نقطة . فيما تبقى المنافسة على بطاقة التأهل موزعة على كل من نيجيريا و جنوب إفريقيا , خاصة أنه من الممكن تأهل ثلاث منتخبات إلى الدور الثاني بعدما انسحب منتخب جنوب السودان , و وجود فقط ثلاث مجموعات في هاته الدورة , سيتأهل عنها 8 منتخبات إلى دور الربع .

Exit mobile version