تقرير : كأس إفريقيا أقل من 17 (اللقاءات و البرنامج) .

الجريدة العربية

سيسدل الستار ابتداء من يوم غد الأربعاء على مباريات ربع نهائي كأس الأمم الأفريقية تحت 17 سنة ، حيث تتنافس الفرق الثمانية الأولى في القارة على مكان في المربع الأخير , و المؤهل مباشرة لبطولة كأس العالم للناشئين . و فيما يلي سيقيم قسم الرياضة بالجريدة العربية البرنامج الكامل لدور المغلوب في البطولة التي تدور أطوارها بالشقيقة الجزائر .

بعد مرحلة المجموعات ، والتي ليست الجزء الأكثر إثارة في هذا النوع من المنافسة التي تجمع خيرة المنتخبات الإفريقية . سنحول لنضع الخطوات الأولى على دور مباريات الإقصاء المباشر ! و يعد البرنامج الذي ينتظرنا بمناسبة ربع نهائي كاس إفريقيا للناشئين , بالكثير من الترفيه والمباريات . حيث سيحصل الفائزون في هذا الدور على تذكرتهم إلى نصف نهائي البطولة وبالتالي إلى إلى كأس العالم تحت 17 عامًا التي ستقام في نهاية العام ، من 10 نوفمبر إلى 2 ديسمبر , و التي سحبتها الفيفا من البيرو , و لم تعين بديلا بعد .

السنغال – جنوب أفريقيا : كمال السنيغال في مواجهة شباك البافانا الممزقة .

إذا كان الكمال التقني موجودًا ، فقد اقترب منه منتخب السنغال بلا شك خلال مرحلة المجموعات من كأس الأمم الأفريقية تحت 17 سنة . مع ثلاثة انتصارات في ثلاث مباريات وسبعة أهداف مسجلة مقابل شباك نظيفة ، كان منتخب التيرانغا قوياً . تغلبوا على الكونغو (1-0) و سحقوا الجزائر المضيف (0-3) وو بذات النتيجة أخرجوا منتخب الصومال (0-3) . لذلك و بهذا الزخم السنيغالي التحق منتخب الأسود بمنتخب جنوب إفريقيا في مبارة ربع النهائي .

من جانبهم ، فإن لاعبي منتخب أماجيمبوس ( ناشئي جنوب إفريقيا ) لديهم مسار جد وعر أكثر في كأس الأمم الأفريقية للشباب تحت 17 عامًا . فبعد بعد هزيمتهم في مباراتهم الأولى (2-0 أمام المغرب) ، تمكنوا من الرد بالفوز 3-2 على زامبيا قبل أن يخسروا مرة أخرى أمام نيجيريا يوم السبت (2-3) . سجل مختلط من ثلاث نقاط و عدد كبير من الأهداف التي تلقتها شباكهم ، كان كافيا لصغار البافانا بافانا لإنهار المجموعة الأخيرة في المركز الثالث, وبالتالي كانوا جزءًا من شرط الأفضلية للتأهل نحو ربع النهائي .

للتاريخ : الجزائر البلد المنظم في مواجهة الضيف المغربي الثقيل .

حقق أشبال الأطلس بداية رائعة في البطولة الإفريقية من أصل انتصارين في أول مباراتين , أقوى منتخبين بإفريقيا , جنوب إفريقيا (2-0) ونيجيريا (0-1)، دولتان قويتان على المستوى القاري وحتى العالمي . فالنسور الذهبية النيجيرية ، هي بطل العالم تحت 17 عامًا في عام 2015 مع نجم فريق نابولي فيكتور أوسيمين . منتخب المغرب , و بالرغم من مبارة الظل يوم السبت ضد زامبيا ، والتي انتهت بالخسارة 2-1 , قاد الأشبال طريقهم على الرغم من هذا الأداء ، واحتل رجال سعيد شيبا المركز الأول في مجموعتهم ب .

أما منتخب الجزائر، التي تستضيف هذه النسخة الخامسة عشرة من CAN U17 ، فهي هي غي حيرة من أمرها . فبعد الفوز 2-0 ضد الصومال، تم رش الفينيك الصغير بسحر الكرة و الياقة من قبل السنغال (0-3) مما خلق الشك في حظوظ البلد المضيف في هاته البطولة التي يبدوا أنها هي الأخرى شبه مستحيلة , مثل الشان التي نظمتها و سرقت منها . و حصيلة بأربع نقاط في الجيب ، احتلت الجزائر المركز الثاني في المجموعة الأولى . وفي هذا اللقاء ضد الجار المغربي المثقل بالتاريخ و الأمجاد ، ستدخل المبارة في سياق سياسي متوتر ، وسيكون للثعالب ميزة اللعب أمام جمهورهم ولكن سيكون لديهم الكثير ليفعلوه للتغلب على المغاربة , الذي يضربون بعصا من حديد في مثل هاته المواعيد , خاصة بحضور أولي مقنع في هاته البطولة .

مالي ضد الكونغو في لقاء تكافؤ الفرص .

منتخبات المجموعة الثالثة التي لعبت بثلاثة فرق بعد انسحاب جنوب السودان ، جعلت الماليين يتمتعون بميزة لعب مباراتين فقط لتحقيق أكبر عدد من الانتصارات ، ضد بوركينا فاسو (1-0) ثم الكاميرون (0-2) . دورة لا تشوبها شائبة للماليين ، الذين اعتادوا على الأداء القوي الأداء على الساحة القارية وحتى الدولية . فقد فاز الشبان الماليون بكأس الأمم الأفريقية تحت 17 سنة في 2015 ومرة أخرى في 2017 . و في كأس العالم في نفس الفئة , وصلوا إلى النهائيات في عام 2015 و حصلوا المرتبة الرابعة بعد ذلك بعامين .

لا يملك الكونغوليون هذه النسب ولا هذا المسار مثل خصمهم المالي , فقد خسروا منذ البداية أمام السنغال (1-0)، ثم اضطروا إلى الاكتفاء بتقاسم النقاط ضد الفريق المتواضع من الصومال (1-1) ثم الجزائر (1-1) . لا انتصار ، لكن النقطتين سمحتا لهم بالانتهاء من بين أفضل ثالث وبالتالي الوصول إلى ربع النهائي . لا يبدون مرشحين أمام الماليين لكنهم سيلعبون طريقهم لمحاولة المضي قدمًا في البطولة .

نيجيريا – بوركينا فاسو : لا للمستحيل .

باستثناء الخسارة أمام المغرب في المباراة الثانية (0-1) ، حقق النسور الذهبية اكتساحًا نظيفًا في البلياردو الأخضر . فنجاحاتهم قبل زامبيا (1-0) ثم ضد جنوب إفريقيا (2-3) سمح لهم باحتلال المركز الثاني في مجموعتهم ب. مع ست نقاط في الحقيبة، كان من الممكن أن يأملوا في مصير أفضل ولكن ذلك كان دون الاعتماد على المغرب، الذي حصل على ست نقاط وانتصار في المواجهة المباشرة ، تصدرت المجموعة . في حين أن تاريخهم – لقد فازوا بلقب CAN وكأس العالم تحت 17 عامًا عدة مرات – وأدائهم في المباريات الثلاث الأولى، فإن النيجيريين هم المرشحون، ولن تكون مباراة ربع النهائي هذه ضد بوركينا فاسو بالضرورة نزهة صحية.

لأن الفحول الصغيرة لديها عقل جحيم. وخسروا في مباراتهم الأولى ضد مالي (1-0)، وتصدرهم حامل اللقب الكاميروني 1-0 في المباراة الثانية حتى الدقيقة 76. وفي ثلاث دقائق فقط، تحول سليمان أليو البالغ من العمر 16 عامًا إلى منقذ لفريقه بتسجيله هدفين.

برنامج ربع النهائي CAN U17 :

*جميع المباريات المدرجة أعلاه هي بالتوقيت المحلي (الجزائر)، بتوقيت جرينتش + 1 , أما بالنسبة لأوروبا فيتم إضافة أضف ساعة أخرى .
Exit mobile version