صحة : استهلاك القنب الهندي يشكل خطرا على القلب والأوعية الدموية .

الجريدة الإخبارية .

من المعروف و المعترف به بالفعل أن القنب الهندي يزيد من مخاطر الإصابة بأمراض القلب و الأوعية الدموية للمستهلكين . في المقابل ، لا يُفهم الكثير بشكل صحيح فيما يتعلق بالآليات الفيزيولوجية المرضية الأساسية . أراد فريق البحث معرفة المزيد عن الصلة بين التعرض للمادة ذات التأثير النفساني للقنب ، أو ” رباعي هيدروكانابينول ” ، و مخاطر القلب و الأوعية الدموية للمرضى . نُشر عملهم في المجلة المرموقة Cell في 29 أبريل 2022 .

جينيستين “ كمضاد لمقاومة تأثيرات القنب الهندي .

ينشط تدخين الحشيش إنتاج السيتوكينات المؤيدة للالتهابات التي تشارك في حدوث أمراض القلب و الأوعية الدموية . بالإضافة إلى ذلك ، فإن THC لديها القدرة على الارتباط بمستقبلات القنب 1 (CB1 / CNR1) الموجودة على الأوعية الدموية . لفهم الآليات الكامنة بشكل أفضل ، حدد المؤلفون مضادات مستقبلات CB1 أو ” جينيستين ” ، و هو أيزوفلافون من فول الصويا .

منع مستقبلات CB1 في نموذج خلوي .

تم استخدام نموذج خلوي يحاكي الالتهاب و الإجهاد التأكسدي الناجم عن التعرض لمادة رباعي هيدروكانابينول . و يشارك في ذلك مسار تشوير NF-B . لدراسة آثار منع مستقبلات CB1 ، تم استخدام ثلاثة أنظمة : إسكات RNA ، وتداخل Crispr ، و جينيستين الجزيء المضاد . حيث تساعد تقنية RNA الصامتة إمكانية إيقاف ترجمة شفرة RNA إلى بروتين و بالتالي إخماد تعبير الجين ، و هو تعبير عن مستقبل CB1 . و يعمل تداخل كريسبر Crispr على حجب قطعة من الحمض النووي لمنع نسخها إلى الحمض النووي الريبي و من ثم ترجمتها إلى بروتين . إن استخدام الجزيئات المضادة للمستقبلات ، هنا genistein ، يجعل من الممكن حجب مسارات الإشارات الأساسية . و في جميع الحالات الثلاث ، أدى إسكات مستقبلات CB1 إلى تخفيف التأثيرات الضارة لـ THC في النموذج الخلوي .

حجب مستقبلات CB1 في نموذج الفأر .

حقن الفأر بTHc نجم عنه إصابة القلب .

للمضي قدمًا ، استخدم المؤلفون نموذجًا للفأر . إذ طورت الفئران المعرضة للقنب مادة THC على شكل لويحات تصلب الشرايين أكثر , مقارنة بالفئران الضابطة . ثم حصلت الفئران التي تلقت THC إما على genistein , و أحيانا لا . و أدى هذا إلى تقليل لويحات تصلب الشرايين التي يسببها THC و الحد من وجود THC في الجهاز العصبي المركزي . و تؤكد هذه النتائج أن خطر الإصابة بأمراض القلب و الأوعية الدموية لـ THC مرتبط بالفعل بنشاط مستقبل CB1 .

في حين يبدو أن العديد من البلدان قد شرعت استخدام القنب الترفيهي أو تفكر في القيام بذلك ، و يدرس البعض الآخر استخدام القنب الطبي ، بصورة تجعلها تسيطر على العناصر التي تدعو إلى الحذر .

Exit mobile version