اليونسكو تعلن الخبز الفرنسي (baguette) تراثا عالميا .

الجريدة العربية

باريس – تم إدراج الخبز الفرنسي (baguette) ، بقشرته المقرمشة و فتاته الناعم ، و الذي يعتبر رمز المعيشة اليومية الفرنسية ، في قائمة التراث غير المادي للبشرية من قبل اليونسكو . و بتعبير أدق ، فإن المهارات الحرفية و ثقافة الخبز الفرنسي هي التي تم تقييمها من قبل المنظمة .

و علق دومينيك أنراك ، رئيس الاتحاد الوطني للمخابز و الحلويات الفرنسية ، قائلاً : ” إنه تقدير لمجتمع الخبازين الحرفيين وطهاة المعجنات ” في فرنسا ، مضيفًا أن الخبز الفرنسي عبارة عن دقيق و ماء و ملح و خميرة و خبرة ( savoire faire ) .

و يعود قرار ترشيح الخبز الفرنسي من قبل منظمة اليونسكو إلى العام الماضي ، عندما فضلته السلطات نهاية المطاف على أسطح الزنك في باريس و مهرجان النبيذ القديم في منطقة جورا . الاعتراف اليوم بهذا الاستحقاق التراثي مهم بشكل خاص ، مع الأخذ في الاعتبار أيضًا المخاطر التي تلقي بثقلها على هذا القطاع المهني الذي يعاني , حيث تراجع عدد الخبازين ، خاصة في البلديات الريفية . ففي عام 1970 ، كان هناك حوالي 55000 من المخابز “boulangeries”( مخبزة لكل 790 نسمة ) مقابل 35000 اليوم ( مخبزة لكل 2000 نسمة ) . و أعرب الرئيس الفرنسي ، إيمانويل ماكرون ، عن دعمه لترشيح الخبز الفرنسي الشهير ، واصفًا إياه بـ “250 جرامًا من السحر والكمال” .

Exit mobile version