الصحافة العالمية تتفاعل مع انتصار المغرب على المصنف الثاني عالميا “بلجيكا” .

رضوان ادليمي – الجريدة العربية

تفاعلت مواقع إخبارية وصحف عالمية مع الفوز المستحق، الذي حققه المنتخب الوطني على نظيره البلجيكي (2-0)، في المباراة التي جمعتهما اليوم الأحد، برسم الجولة الثانية عن المجموعة السادسة لنهائيات كأس العالم قطر 2022 .

تنقيط اللاعبين يُنصف “أسود الأطلس” و زياش الأول بـ8 نقط .

وهلّلت العديد من الصحف والمواقع العربية بفوز المغرب على بلجيكا، والذي يأتي بعد 28 عاما على هزيمة المنتخب الوطني أمام بلجيكا في مونديال أمريكا 1994 (1-0)، مؤكدة أن “أسود الاطلس” صنعوا الفرجة وأدخلوا البهجة على قلوب الجمهور العربي.

البداية ستكون بموقع “سكاي نيوز”، الذي عنون مقاله بـ “فوز المغرب التاريخي على بلجيكا.. السر في دكة البدلاء”، وأكد أنه في وقت احتاج خلاله المنتخب المغربي إلى الحسم، ظهرت قوة “دكة البدلاء” التي قدمت له انتصارا تاريخيا على منتخب بلجيكا بهدفين نظيفين، في الجولة الثانية من المجموعة السادسة في بطولة كأس العالم.

وتابع الموقع أن المغرب يتقاسم الصدارة مع كرواتيا التي تفضله بفارق الأهداف عقب فوزها العريض على كندا (4-1) , مبتعدا عن منتخب بلجيكا بفارق نقطة واحدة .

ولفت كاتب المقال إلى أن المغرب امتلك أسماء قوية على مقاعد البدلاء ، حيث سجل الهدفين عن طريق لاعبين شاركا في الشوط الثاني ، الأول من توقيع عبد الحميد صابيري ( وحسب موقع الفيفا فقد احتسب الهدف لعميد الأسود رومان سايس ) و الثاني سجله زكريا أبو خلال .

و أشار ذات المقال إلى أن الحارس البديل منير المحمدي كان خارج التشكيل الأساسي ، لكن تعرض ياسين بونو ، حارس إشبيلية الإسباني، لإصابة عضلية قبل انطلاق المباراة، جعل المحمدي يشترك بصورة مفاجئة ويقدم أداء رائعا أثبت قوة وعمق قائمة المدرب وليد الركراكي.

من جهتها، وتحت عنوان “منتخب المغرب يبدع ويحقق فوزا تاريخيا على بلجيكا”، كتب موقع “العربية نت” أن المغرب أظهر في هذه المباراة التي انتهت بفوزه بهدفين دون رد جرأة هجومية أكبر أمام المصنف الثاني عالميا، كما لعب بصلابة دفاعية وأغلق المنافذ أمام منافسه مستغلا تشجيعا حماسيا في استاد الثمامة بالدوحة وسط حضور نحو 44 ألف متفرج.

وذكر الموقع أن المنتخب المغربي كان قد استهل مشاركته السادسة في المونديال بالتعادل السلبي مع نظيره الكرواتي وصيف بطل كأس العالم 2018، بينما فازت بلجيكا، التي تشارك في المونديال للمرة الـ14، على كندا 1 – صفر.

وأشار إلى أن اللاعب صابيري هز الشباك من ركلة حرة في الدقيقة 73، وأضاف أبو خلال الهدف الثاني في الوقت المحتسب بدل الضائع بتسديدة رائعة من مدى قريب، بعد مهارة فردية من حكيم زياش.

أما موقع صحيفة “الأهرام” فذكر أن المنتخب المغربي ضرب بلجيكا بثنائية و خطف صدارة المجموعة السادسة بكأس العالم 2022، مؤكدا أن المنتخب المغربي قدم مباراة كبيرة؛ خاصة في الشوط الثاني حيث استطاع أسود الأطلس حسم المباراة بهدفين دون رد.

وبهذا الفوز، يضيف الموقع، وضع المنتخب المغربي قدما في الدور ثمن النهائي بفوزه على بلجيكا، ثالثة النسخة الأخيرة والمصنفة ثانية عالميا، موضحا أن أسود الأطلس يدينون بهذا الفوز، الأول في النسخة الحالية والثالث في تاريخه إلى البديلين لاعب وسط “سمبدوريا” الايطالي عبد الحميد صابيري (73) ومهاجم “تولوز” الفرنسي زكريا أبو خلال (90+2).

وخلصت “الأهرام” إلى أن المغرب رد الدين لبلجيكا بعد 28 عاما على خسارته أمامها (0-1) في دور المجموعات في مونديال 1994 في الولايات المتحدة، وبات قريبا من تكرار إنجازه في عام 1986، عندما بلغ الدور ثمن النهائي للمرة الأولى والأخيرة في تاريخه وأصبح أول منتخب عربي وإفريقي يحقق ذلك.

أما موقع جريدة “الشرق الأوسط”، فكتب أن المغرب بهذا الفوز حقق مفاجأة كبيرة، عزز فرصه في التأهل لدور 16 بكأس العالم لكرة القدم لأول مرة منذ 1986.

وتابع الموقع في مقال تحت عنوان “أسود المغرب يسقطون الشياطين البلجيكية بثنائية تاريخية… المنتخب المغربي بات على مشارف دور الـ16 المونديالي”، أنه وسط دعم جماهيري هائل للمنتخب المغربي في استاد الثمامة الذي استقبل 43 ألفا و738 مشجعا ، ثأر المنتخب المغربي اليوم لهزيمته أمام نظيره البلجيكي صفر – 1 في مونديال 1994، علما بأن المغرب كان قد فاز على بلجيكا وديا بنتيجة 4 – 1 في عام 2008.

Exit mobile version