إسبانيا : أول قانون يعطي للمرأة إجازة الدورة الشهرية التي تغطيها الدولة .

الجريدة الإخبارية .

مدريد – أعطي الضوء الأخضر من مجلس الوزراء بإسبانيا لمشروع قانون حول الحقوق العامة الخاص ” بالجنسية و الإنجابية ” المتعلق بالمرأة و الذي يتضمن إجازة الدورة الشهرية “المؤلمة ” و “المعوقة ” التي تغطيها الدولة . و جاء التأكيد الرسمي في مؤتمر صحفي لوزيرة الدولة ” إيرين مونتيرو ” .

إجازة مدفوعة الأجر بشرط حصول الألم .

و قالت الوزيرة ” لقد انتهى وقت الذهاب إلى العمل , بحقيبة مملوءة بالحبوب , و الاضطرار لإخفاء الألم الذي تخلفه العادة الشهرية و تمنع من العمل ” . و أضافت : ” نحن أول دولة في أوروبا تنظم التصاريح المؤقتة الخاصة بالحيض المؤلم التي تدفع راتبها الدولة بالكامل “.الشرط هو أنه للحصول على إجازة يكون مرتبطا بالحلقة المؤلمة ، حيث يكون هناك ألم معطل ، و الذي يرتبط في كثير من الحالات بأمراض أخرى ” .

كما حدد مونتيرو ( من حزب بوديموس اليساري ) ، مضيفًا , أن الوصول إلى هذه التصاريح لا يحتاج إلى دفع اشتراكات الضمان الاجتماعي مسبقًا . حيث كتب رئيس الوزراء بيدرو سانشيز على تويتر : ” نحن نتقدم في الحركة النسوية . يجب أن تكون المرأة قادرة على اتخاذ قرار بشأن حياتها بحرية تامة “.

إجازة الدورة الشهرية و الإجهاض التوافقي .

إجازة الدورة الشهرية مدرجة في مشروع قانون أوسع لحقوق المرأة ، و لا سيما الإجهاض . في الواقع ، يتضمن النص تدابير مثل إلغاء شرط إذن الوالدين للوصول إلى الإجهاض في حالة الفتيات اللائي تتراوح أعمارهن بين 16 و 17 عامًا ، و الذي قدمه سابقًا يمين الوسط ، و الضمان الذي يمكن لكل مقدم طلب أن يجد بشكل متاح عاملين في مجال الرعاية الصحية . و لممارسة الإجهاض في مركز الصحة العامة ” الأقرب ” إلى المكان الذي يعيش فيه مقدم الطلب ، مع الحفاظ على ” التوافق ” الضميري . و إلغاء ” فترة التهدئة ” الإلزامية لمدة ثلاثة أيام قبل الإجهاض . و تتضمن القاعدة أيضًا أحكامًا مثل التوفر المجاني لحبوب منع الحمل في ASLs ، و توسيع نطاق التثقيف الجنسي الإلزامي في جميع مراحل التعليم ، ” بدءًا من الطفولة المبكرة ” و حظر الإعلان من قبل وكالات السمسرة عن تأجير الأرحام ( و هي ممارسة محظورة بقوة القانون في إسبانيا ) .

Exit mobile version